الرابطة المحمدية للعلماء

شارك بكلمتك في منتدى التثقيف بالنظير عبر موقع الرابطة المحمدية للعلماء

خطورة تفشي استهلاك الأقراص المهلوسة -القرقوبي- داخل المدارس..

إن حديثنا في الموضوع السابق عن المخدرات داخل المؤسسات التعليمية وتطرقنا إلى مادة المعجون، فتح لنا بابا آخر جد مهم. ألا وهو ظاهرة تفشي استهلاك الأقراص المهلوسة (القرقوبي)؛ التي أصبحت أكثر المواد استهلاكا وإدمانا بالنسبة للمراهقين والشباب من المتمدرسين داخل وخارج المدارس، وذلك لتأثيرها السريع والقوي وأيضا ثمنها الرخيص.

وتعد عقاقير “الفاليوم” و”القطرات” و”ستر اوبيري كويك” (quick strawberry) وكريستال ميت (Meth Crystal) أكثر الأشكال شيوعا في المغرب، فهي تعطي تأثيرا غير طبيعي كالهلاوس البصرية والسمعية (تشويه الصور كما في المرآة المعوجة) وهلاوس حسية وإدراك غير طبيعي للوقت، وتأثير غير متوقع حسب الجو المحيط وشخصية المتعاطي، وهذا ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أغلبها الأمراض النفسية وارتفاع درجة الحرارة، وجفاف الفم واحتباس البول وارتفاع ضغط العينين والدم وفقدان الشهية.  

ومن منبر منتدى التثقيف بالنظير، يفتح موقع الرابطة المحمدية للعلماء قناة للحوار والنقاش والبحث عن حلول لهذه الآفة التي تفشت وأصبحت تنتشر بين فئة المراهقين والشباب، خاصة داخل المؤسسات التعليمية بمختلف أسلاكها. وكلنا أمل أن تلقى هذه النافذة الجديدة ـ القديمة، نقاشا واقتراحات وتوجيهات  من طرف كل الفاعلين والمهتمين والغيورين على فلذات أكبادنا،  للحد من كل ما يمكن أن يصيب شباب مغربنا الحبيب.

شارك معنا

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق