الرابطة المحمدية للعلماء

دورة لجنة اليونيسكو للتراث العالمي تبدأ عملها في بترسبورغ بمشاركة مغربية

انطلقت اليوم الاثنين بمدينة سان بيترسبورغ الروسية دورة لجنة اليونيسكو للتراث العالمي بمشاركة المغرب وممثلي أزيد من 180 دولة عضو في المنظمة الاممية للتربية والثقافة والعلوم.

وتنظر الدورة ال36 للجنة اليونيسكو للتراث العالمي التي تستمر الى غاية 6 يوليوز القادم في إدراج حواضر وبنايات ومواقع أثرية تاريخية في قائمة التراث العالمي ورشح المغرب مدينة الرباط لضمها الى قائمة التراث الانساني العالمي ضمن لائحة تضم 963 موقعا من ضمنها 725 موقعا له طابع ثقافي و183 موقعا طبيعيا و28 موقعا يحمل الصفتين.

وتأخذ اللجنة المعنية بعين الاعتبار عند قبول إدراج المواقع المعنية في قائمة التراث الانساني العالمي معطيات كثيرة أهمها البعد الانساني والحضاري للموقع ومدى تأثير الموقع المعني على محيطه الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والسياحي ومساهمته في تحسين ظروف عيش السكان ودوره في الحفاظ على الارث الحضاري للمنطقة .

وذكرت اللجنة ان من بين أهم الحواضر والمواقع التاريخية الجديدة حول العالم المرشحة للإدراج ضمن قوائم التراث العالمي  إضافة الى مدينة الرباط 37 موقعا منها المدينة التاريخية غران باسام (كوت ديفوار) والكرملين والساحة الحمراء ( روسيا ) وكنيسة المهد ومسار الحجاج فل بيت لحم بفلسطين.

ومن المقرر أن تنظر اللجنة فل إدراج المواقع الطبيعية الخمسة التالية  بحيرات أونيانغا (تشاد ) وموقع شنغجيانغ الأحفورى (الصين) وموقع سنغا المشترك بين جمهورية الكونغو والكامرون وجمهورية إفريقيا الوسطى و سلسلة جبال غاتس الغربية (الهند) وموقع “أعمدة لينا الصخرية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق