الرابطة المحمدية للعلماء

دورة تدريبية في النيجر حول كتابة اللغات المحلية بالحاسوب

عقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) أخيرا في مدينة نيامي النيجرية، دورة تدريبية حول (كتابة اللغات المحلية بالحاسوب).

وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تأهيل المشاركين من أجل تأليف كتب تعليم القراءة والكتابة للصغار والكبار بلغاتهم المحلية، وإعداد وسائل تعليمية محلية للمساعدة على تعليم القراءة والكتابة، والتدريب على استخدام الحاسوب في كتابة لغاتهم بالحرف العربي المنمط، وفهرسة وتصنيف التراث العلمي والثقافي المكتوب بالحرف القرآني المنمط، وتطبيق النظريات اللغوية والتربوية في صياغة الكتب التعليمية باللغات المحلية، وربط الحرف القرآني بقضايا التنمية المستدامة.

وارتبط المحور التقني للنشاط بإدخال الحرف القرآني المنمط في الحاسوب والاستفادة من تقنياته، والمحور التعليمي بإعداد المواد التعليمية وتأليف كتب القراءة والكتابة في التعليم العام ومحو الأمية، أما المحور التراثي فيتمثل في إعادة نشر التراث العلمي والثقافي المكتوب بالحرف القرآني المنمط وإتاحته للباحثين واستلهامه في تحريك عجلة التنمية المستدامة.

وعقدت هذه الدورة في إطار كرسي الإيسيسكو للحرف القرآني بالتعاون مع اتحاد جامعات العالم الإسلامي، لفائدة الدول الأعضاء في القارة الإفريقية، وتستمر إلى نهاية شتنبر من السنة القادمة.

الإيسيسكو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق