مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام

دكتوراه في علم الاجتماع الديني باللغة الإنجليزية

 

 

 

 

نوقشت برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز, فاس أطروحة دكتوراه باللغة الانجليزية تقدم بها الطالب الباحث الموريتاني: محمد السالك ولد محمد فال حول موضوع:

 

“المرأة وتفسير القرآن الكريم: قراءة لقضايا النوع الاجتماعي في تفسيرات نسائية معاصرة: قصة الخلق, والقوامة وتعدد الزوجات نموذجا”  

Modern Women Exegetes of the Qur’an: Gender Perspectives on the Creation Narrative, Qiwama and Polygamy in Modern Women’s Exegeses.”

 

وبعد المداولات قررت اللجنة المناقشة منح الباحث شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع توصية بالطبع.

ويعد هذا العمل هو الأول من نوعه في إبراز دور المرأة المسلمة في إثراء حقل تفسير القرآن الكريم, إذ قام فيه الباحث بدراسة استطلاعية شملت كلا من موريتانيا والمغرب ومصر بحثا عن تجار ب نسائية في تفسير النص القرآني.

وقد اشتملت الأطروحة على مقدمة و بابين من ثمانية فصول وخاتمة. جاء الباب الأول تحت عنوان “في استرجاع الدين الحق” وتشكل من أربعة فصول حاول الباحث من خلالها تسليط الضوء على الجانب التاريخي للمعرفة الإسلامية بشكل عام والتفسير بشكل خاص ومدى مشاركة المرأة في صياغة هذا الإرث الحضاري الهام. فعرض في الفصل الأول لدور المرأة في علوم الحديث والفقه والتفسير وغيرها. بينما تناول في الفصل الثاني الظروف والملابسات الثقافية والاجتماعية التي اكتنفت هذا المجهود النسوي وأدت إلى وأده ,خصوصا في حقل تفسير القرآن الكريم. و أما الفصلين الثالث والرابع فقد خصصهما للجدل الراهن القائم حول مفهوم النسائية الإسلامية ومحاولة “تبيئته” ضمن سياقات المجتمعات المسلمة المعاصرة. فيما انصب جهده في الفصل الرابع  على إيضاح بعض المناهج النقدية المتبناة من طرف التيار النسائي الإسلامي كالهرمنيوطيقا الحداثية”, و التاريخانية, وغيرها.

أما الباب الثاني من الأطروحة والموسوم ب: “النسائية الإسلامية المقننة أو الشرعية” فقد تناول فيه الباحث أربعة تفسيرات لكل من بنت الشاطئ وزينب الغزالي وفوقية الشربيني وكريمان حمزة, عارضا لحياة هولاء المفسرات والسياقات المعرفية والسياسية التي أنتجت آرائهن و اجتهاداتهن في الساحة الإسلامية التقليدية. كما ركز في هذا الباب على تقديم آراء المفسرات الأربع حول قصة الخلق ومفهومي القوامة وتعدد الزوجات و مقارنتها بآراء بعض المفسرين التقليديين بالإضافة إلى ما طرحته نساء معاصرات من أمثال الأمريكية آمنة ودود, والباكستانية أسماء بارلاس حول هذه المفاهيم.

 

نشر بتاريخ: 16 / 07 / 2013

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق