الرابطة المحمدية للعلماء

خلت لائحة أفضل 200 جامعة في العالم من أي جامعات عربية..؟

خلت لائحة أفضل 200 جامعة في العام من أي جامعات عربية..؟

جامعات أمريكا وبريطانيا الأفضل.. ولا مكانة للجامعات العربية

  وضمت جامعتين إسرائيليتين، في التصنيف الذي أكدت فيه الجامعات الأمريكية والبريطانية أنها الأفضل بلا منازع، حيث واصلت احتكار مراتبه العشر الأوائل.

وحافظت جامعة “هارفارد” الأمريكية، وفق تصنيف QS Top University، على مرتبتها في رأس القائمة، التي احتلتها منذ العام الماضي، تلتها جامعة “كامبريدج” البريطانية العريقة، بعد أن ارتقت من المرتبة الثالثة، وفق تصنيف 2008، إلى المرتبة الثانية.

وبذلك تحافظ “هارفارد” على مكانتها على رأس القائمة للعام السادس على التوالي، ويفوق حجم تمويل منح المؤسسة التعليمية الأمريكية العريقة، إجمالي التمويل السنوي العام لكافة جامعات إنجلترا، وفق ما كشفت مصادر بريطانية في وقت سابق.

وحافظت الجامعات البريطانية على مكانتها كصروح تعليمية مرموقة، إذ احتلت أربعة منها مكانة بين أفضل عشر جامعات، و18 جامعة بين المائة الأفضل.

وتراجعت “جامعة ييل” الأمريكية من المرتبة الثانية، وفق تصنيف العام الفائت، إلى المرتبة الثالثة لصالح “كامبريدج”، وتدنت مرتبة “أوكسفورد” درجة إلى المرتبة الخامسة، التي تشاركتها مع “إمبريال كوليج لندن”.

وتراجع بشكل ملحوظ عدد الجامعات الأمريكية ضمن أفضل 100 جامعة، من 42 العام الماضي إلى 36 لهذا العام.

ويستند التصنيف على تقييم 9 آلاف أكاديمي لنوعية التدريس والبحوث والقدرة اجتذاب كوادر من الخارج، كموظفين وطلاب

وتزايد عدد الجامعات الآسيوية من 14 إلى 16 في لائحة أفضل جامعات المنطقة، أبرزها “جامعة طوكيو” في المرتبة 22، تلتها “جامعة هونغ كونغ في المرتبة 24.

واحتلت جامعتان إسرائيليتان: “الجامعة العبرية بالقدس”، وتراجع تصنيفها من 93 العام الماضي إلى 102 في 2009، بالإضافة إلى “جامعة تل أبيب، وتصنيفها 114، في لائحة أفضل 200 جامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق