الرابطة المحمدية للعلماء

خلال ندوة حول “سياسة الصحة بالمغرب”

دة. نجاة الغربي تؤكد أن الصحة المدرسية أحد الأهداف الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للنهوض بصحة الشباب

أكدت الدكتورة نجاة الغربي، رئيسة قسم الصحة المدرسية والجامعية بوزارة الصحة، أن الصحة المدرسية تشكل أحد الأهداف الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للنهوض بصحة الشباب.

وأشارت الدكتورة الغربي، التي قدمت هذه الاستراتيجية خلال ندوة حول “سياسة الصحة بالمغرب”، أمس الأربعاء بالرباط، إلى أن هذه الاستراتيجية، التي أعدتها وزارة الصحة وضعت ضمن أهدافها الأساسية النهوض بصحة التلاميذ والطلبة طيلة مسارهم التكويني وتحسين مناخ المؤسسات التعليمية والجامعية.

وأوضحت أن هذه الاستراتيجية تستند على التعاون والشراكة بين العديد من القطاعات الحكومية، خاصة وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والشباب والرياضة.

وسجلت أن المتمدرسين يعانون من عوامل الهشاشة على المستوى الصحي من قبيل قلة النشاط الجسدي والسمنة والعادات الغذائية السيئة، مؤكدة أن للصحة الجيدة صلة وثيقة بالنجاح المدرسي.

وأضافت أن هذه المعطيات تفسر ضرورة وأهمية هذه الاستراتيجية الوطنية التي تتوخى ضمان الحقوق الأساسية للشباب من قبيل الصحة والتربية.

وأبرزت الدكتورة الغربي، خلال هذا اللقاء الذي نظمه المنتدى المدني الديموقراطي المغربي بتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، أن الاستراتيجية المذكورة تتمحور حول مبادئ موجهة، مثل انفتاح المدرسة على محيطها من أجل النهوض بانخراط آباء التلاميذ وتعبئة المجتمع بشأن الصحة والسلامة المدرسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق