الرابطة المحمدية للعلماء

خصوصية التراث الفني للخط المغربي

الإعلان عن تنظيم الدورة الثالثة للمسابقة الوطنية لنيل جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تنظيم الدورة الثالثة للمسابقة الوطنية لنيل جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي.

 وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أول أمس الأربعاء، أن أبواب المشاركة في المسابقة لنيل هذه الجائزة السنوية، التي تأتي لمكافأة الخطاطين المغاربة المتفوقين، وتكريم كبارهم الذين بذلوا جهودا مخلصة لخدمة هذا النوع من الخط والتعريف به ونشره، ستفتح ابتداء من 13 نونبر الجاري إلى غاية 22 يناير من سنة 2010 .

كما يأتي الإعلان عن هذه المسابقة، يضيف البلاغ، بناء على التوجيهات السامية لأمير المؤمين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وانطلاقا من خصوصية التراث الفني للخط المغربي وعراقة تجذره في الثقافة والمجتمع، وإيمانا بضرورة الحفاظ على دوره الثقافي والحضاري، وحضوره الفني وأبعاده الجمالية، وسعيا إلى تشجيع أجيال الخطاطين والفنانين على التشبع بجماله وإبراز إمكانياته الكاليغرافية.

ويشكل الخط الكوفي المغربي بأنواعه، والثلث المغربي بنوعيه الجلي والعادي، والمبسوط بنوعيه الجلي والعادي، ثم المجوهر الخطوط المقترحة للمباراة.

أما الجوائز المخصصة، فتتعلق بـ “جائزة محمد السادس للتفوق” وقيمتها 50 ألف درهم، و”جائزة محمد السادس للتميز” وقيمتها 40 ألف درهم، و”جائزة محمد السادس التشجيعية” وقيمتها 30 ألف درهم، ثم “جائزة محمد السادس التكريمية” وقيمتها 50 ألف درهم. وتمنح لأحد الخطاطين الكبار المتميزين الذين تقترحهم اللجنة الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق