الرابطة المحمدية للعلماء

خبراء يصنعون إنسانا آليا لإزالة سرطان المعدة

اخترع باحثون في سنغافورة إنسانا آليا مصغرا مزودا بكماشة وخطاف يمكنه إزالة الأورام السرطانية في مراحلها الأولى بالمعدة دون أن يترك أي ندبات.

ويدخل الإنسان الآلي المركب على منظار القناة الهضمية للمريض من خلال الفم. وهذا الإنسان مزود بكماشة للامساك بالخلايا السرطانية وخطاف لإزالتها وتخثير الدم لمنع النزيف.

وبمساعدة كاميرا صغيرة ملحقة بالمنظار يري الجراح ما بداخل الأحشاء ويسيطر على ذراعي الإنسان الآلي عن بعد أثناء جلوسه أمام شاشة متابعة.

وقال أخصائي طب الأمعاء لورانس هو الذي ساعد في تصميم الإنسان الآلي “تحركاتنا كبيرة جدا وإذا كنتم تريدون القيام بتحركات دقيقة جدا فان أيدينا سترتعش .. ولكن الإنسان الآلي بإمكانه تنفيذ تحركات دقيقة جدا دون ارتعاش .”

وقال البروفيسور الذي يعمل في مستشفى سنغافورة الوطني الجامعي أن الإنسان الآلي ساعد في إزالة سرطان المعدة في مراحله الأولى لدى خمسة مرضى في الهند وهونج كوج مستغرقا جزءا بسيطا من الوقت الذي تستغرقه عادة جراحات الفتح والثقب الرئيسي والتي تجعل المرضى معرضين بشكل اكبر لخطر الإصابة بعدوى وتترك وراءها ندبات.

وسرطان المعدة هو ثاني اكبر مسبب لحالات الوفاة من بين أمراض السرطان في شتى أنحاء العالم وهو شائع بشكل خاص في شرق أسيا. ويتم عادة تشخيص سرطان المعدة في مرحلة متأخرة من المرض يكون عندها العلاج صعبا وغير ناجح غالبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق