مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعينأعلام

حِبّان بن أبي جَبَلَة

تراجم التابعين الذين دخلوا الأندلس (5):

 

• بقلم: ذ. رشيد العفاقي

 

اسمه ونسبه :

حِبّان بن أبي جَبَلَة، (وحِبّان، بِكَسْرِ أَوَّلِهِ ثُمّ مُوَحَّدَة) قُرَشِيّ بالولاء[1].

وقال ابن حجر: (ذكره عَبْدَانُ في الصّحابة فوهم؛ وإنما هو تابعي معروف، تابعي له إدراك. قال ابن يونس: (بعثه عمر بن الخطاب إلى أهل مصر يُفقههم)) [2].

وقال أبو العرب التميمي: (حدَّثنا أبو زكريا العَائِذيّ قالَ: حَدَّثَنا أبُو صالح الحَرَّانيّ، قالَ: نَا أبو سعيد الصدفيّ قال: حِبَّان بن أبي جَبَلَة، مَولًى لِبَنِي عَبْد الدّار، هكذا ذُكِر ولاءه في ديوان مصر. وذَكَر سَعيد بن كَثير بن عُفَير: أنَّه مَولى بَنى حَسنة[3] .. فاللهُ أعلم)[4].

 

دخوله أفريقية :

ذكره أبو العرب التميمي في الطَّبَقَةُ الثَّانِيَةُ مِمَّنْ دَخَلَ أفْرِيقِيَّةَ، فقال: (قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ تَمِيمٍ: قَدْ حَدَّثَنِي فُرَاتُ بْنُ مُحَمَّدٍ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَرْسَلَ عَشَرَةً مِنَ التَّابِعِينَ، يُفَقِّهُونَ أَهْلَ إِفْرِيقِيَّةَ، مِنْهُمْ: مَوْهِبُ بْنُ حَيٍّ الْمَعَافِرِيُّ، وَأَقَامَ بِإِفْرِيقِيَّةَ حَتَّى مَاتَ بِهَا، وَحِبَّانُ بْنُ أَبِي جَبَلَةَ،و..)[5]. وذكر ياقوت في (معجم البلدان) أنّ حِبّان بن أبي جبلة توفي بإفريقية (وكان بَعَثَةُ عمر بن عبد العزيز في جماعة من الفقهاء يُفَقِّهُون أهلها)[6].

وقد يُفهم من هذا أنّ حِبّان بن أبي جَبَلَة ورد إفريقية في عهد حُكْم عمر بن عبد العزيز (99هـ-101هـ) إلّا أننا نعتقد أن ذلك حصل قبل توليه الخلافة لأن ابن الفرضي يقول إن حبان بن أبي جبلة دخل الأندلس غازيا مع موسى بن نصير، ومن المعلوم أن هذه الغزاة كانت عام 93هـ.

 

دخوله الأندلس :

نقل إلينا المقري ما كتبه ابن بشكوال في كتابه الذي أفرده للصحابة والتابعين الذين دخلوا الأندلس، فلم يزد على أن قال: (ومن الداخلين من التابعين حبان بن أبي جبلة. ذكر ابن بشكوال أنه مولى قريش، ويُكنى أبا النصر)[7].

ومن الأندلسيين الذين نصوا على دخول ابن أبي جبلة الأندلس، ابن الفَرَضِيّ، قال: (حِبَّان بن أبي جَبَلَة القُرشِيِّ مَولاهُم؛ يُكَنَّى: أبا النَّصر تَابعِيّ. .. أخْبرَنا أبُو الحَسَن عليّ بن مُعاذ البسطي قالَ: أخْبرَني سَعِيد بن فَحْلون، عن يُوسف بن يحيى المغامِيّ: أنَّ حِبَّان بن أبي جَبَلَة غَزَا مع مُوسى بن نُصَير حِين افْتتحَ الأنْدَلُس حَتَّى انتهى إلى حِصْنٍ من حُصُونِها يُقال لَهُ: قرْقشونة[8]؛ فَتُوفِّي بها، والله أعلم)[9].

 

روايته الحديث :

يروي حِبَّان بن أبي جَبَلَة عن عبد الله بن عمرو بن العاص. قال ابن الفَرَضِيّ في ترجمته: (كان: بإفْريقية، بَعث بِهِ إليْهَا عُمَر بن عَبْد العَزيز في جَماعة من الفقهاء ليفَقّهوا أهلها. رَوَى عن عَمْرو بن العَاص، وعن عَبْد الله بن عَبَّاس، وعَبْد الله بن عمرو).. ومن حَدِيثه: أخبرَنَا مُحمَّد بن أحمد بن يحيى قالَ: نَا ابن فِراس قالَ: حَدَّثنا مُحمَّد بن عليّ الصَّائغ قالَ: نَا سَعِيد بنِ منْصُور قالَ: نَا هُشَيْم قالَ: نَا عبد الرَّحمن بن يحيى، عن حِبَّان بن أبي جَبَلَة الحَسَنىّ، عن ابن عبَّاس: أن آية من كِتاب الله سَرَقها الشَّيطَان: (بِسم الله الرَّحمن الرَّحيم))[10].

وأورد له البخاري في (التاريخ) حديثا آخر، قال: (حبان بن أبى جبلة عن عبد الله بن عمرو بن العاصى: (لا تسلموا على شُرّاب الخمر))[11]. وروى ابن الفرضي هذا الحديث من طريق بعض الأندلسيين، فقال: (وأخْبَرنا خَلف بن القاسِم قالَ: نَا عليّ بن مُحمَّد بنِ إسماعيل الطُوسيّ بِمكَّة قالَ: نَا مُحمَّد بن سُليمان بنِ فارس قال: نَا مُحمَّد بن إسماعيل البُخاريّ قالَ: نَا آبن أبي مَرْيَم قالَ: نَا بَكْر سَمِعَ عُبَيْدالله بن زحر، عن حبَّان بنِ أبي جَبْلة، عَن عَبْدالله بن عمرو بن العاصي قالَ:) لاَ تُسَلِّموا عَلَى شَرَبَةِ الخَمْر)[12].

 

الرُّوَاة عنه :

قال ابن الفَرَضِيّ في ترجمة حِبَّان بن أبي جَبَلَة: (حَدَّث عنْهُ عبد الرَّحمن بن زِياد بن أنْعم، وأبُو شَيبَة عبد الرَّحمن بن يَحيَى الصَّدَفِيّ، وغيرَهما)[13].

 

وفاته :

قال أبو سعيد بن يونس: (كان بإفريقية بعث به إليها عمر بن عبد العزيز مع جماعة من الفقهاء من أهل مصر ليفقهوا أهلها، يُقال: توفى بإفريقية سنة اثنتين وعشرين ومئة (122هـ))[14]. وقال ابن الفرضي: (يُقال تُوُفِّي: بإفْريقيّة سنَة خمسٍ وعشرين ومائة)[15]. وذكر ياقوت في (معجم البلدان): (إن حبان بن أبي جبلة توفي بإفريقية سنة 125هـ)[16].

 

 


[1]  نفح الطيب 1/288 .

[2]  الاصابة 2/186-187 رقم:2131 .

[3] ولذلك ينسب إلى الحسني. وقد وردت هذه النسبة مُحَرّفة إلى: “الجشمي” في بعض كتب التراجم. كما وردت “حبان” مصحفة إلى “حيان”.

[4]  طبقات علماء إفريقية، لأبي العرب التميمي 1/20 .

[5]  طبقات علماء إفريقية 1/20 .

[6]  معجم البلدان، ج.4 ، ص.328

[7]  نفح الطيب 3/9 ، 57 .

[8]  بلدة “قرقشونة” (Carcasona)، وهي تابعة اليوم لدولة فرنسا. ولازال الحصن المذكور قائما إلى اليوم.

[9]  تاريخ علماء الأندلس، لابن الفرضي 1/146-147 رقم 383 . ونقل المقري ذلك، فقال: (وذكر ابن الفرضي أنه غزا مع موسى بن نصير حين افتتح الأندلس حتى انتهى إلى حصن من حصونها يقال له قرقشونة فتوفي به. قال : وقال لنا أبو محمد الثغري: بين قرقشونة وبرشلونة مسافة خمسة وعشرين ميلاً، وفيها الكنيسة المعظمة عندهم المسماة شنت مرية، ذكر أن فيها سبع سوار من فضة خالصة لم ير الراؤون مثلها لا يحزم الإنسان بذراعيه واحدة منها مع طول مفرط، هكذا نقله ابن سعيد عمن ذكر، والله تعالى أعلم). نفح الطيب 3/9 . كما نقل ذلك الحموي في تعريف بلدة “قرقشونة”. (معجم البلدان، ج.4 ، ص.328).

[10]  تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي 1/146-147 رقم 383).

[11] التاريخ الكبير للبخاري 3/ 90 رقم 312 . كما روى له البخارى فى (كتاب الأدب)، عن عبد الله بن عمرو بن العاص: (لا تعودوا شُرّاب الخمر)، و فى رواية: (لا تسلموا على شُرّاب الخمر).

[12]  تاريخ علماء الأندلس، لابن الفرضي 1/146-147 رقم 383 .

[13]  تاريخ علماء الأندلس 1/146-147 رقم 383 .

[14]  تاريخ ابن يونس، ج.1 ص.103-104 رقم:276 .

[15]  تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي 1/146-147 رقم 383 .

[16]  معجم البلدان، ج.4 ، ص.328 .

read online wives who cheat on husbands
why do women cheat redirect reasons why women cheat on their husbands
dating a married woman how many men have affairs how many women cheat
go men having affairs married men cheat with men
My husband cheated on me click here why do men have affairs
go induced abortion plan b abortion pill
abortion clinic dallas tx abortion pill reviews abortion surgery
discount drug coupons go free printable cialis coupons
metformin metformin metformin
how to terminate a pregnancy 1world2go.com getting pregnant after abortion
bystolic savings card forest laboratories patient assistance

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق