الرابطة المحمدية للعلماء

حراك الإعلام العربي بهدف تعزيز المحتوى لتطوير الأداء

“منتدى الإعلام العربي” على إيقاع تشريح المشهد الإعلامي العربي والعالمي

كشف نادي دبي للصحافة عن شعار الدورة التاسعة لمنتدى الإعلام العربي وملخصاً حول جدول أعمالها، والتي من المنتظر أن تعقد تحت رعاية رسمية في 12 و13 ماي المقبل بحضور أكثر من 800 شخصية من نخبة العاملين في قطاع الإعلام العربي والعالمي.

وتطرح أجندة الدورة التاسعة سلسلة من القضايا الحيوية في المشهد الإعلامي، حيث تناقش ورش العمل تطور صحافة المواطنة وميادين حضورها وتأثيراتها المختلفة، وتفرد مساحة خاصة للتطورات في المشهد الإعلامي الكويتي بعد أن ناقشت الفضاء الإعلامي المصري في الدورة الماضية، هذا بالإضافة إلى نظرة تقيمية لحال إعلام الكوارث في الوطن العربي وقدرته على مواكبة جهود الحد من المخاطر الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

ويطل المنتدى على المشهد الإعلامي في دول آسيا الصاعدة، وعلى أداء وسائل الإعلام في العربية التي تخاطب الرأي العام الغربي بلغته. ويفرد جلسة خاصة لقضية بالغة الأهمية تثير تساؤلات دائمة حول تواصل إعلام المغرب العربي مع مشرقه والعوائق والإشكاليات التي تحد من ذلك.

كما يناقش المنتدى الأفكار والاقتراحات والمشاريع الخاصة بتنظيم الفضاء العربي والمواقف منها وردود الفعل التي أثارتها بين مؤيد ومعارض، ويخصص المنتدى جلسات حوارية خاصة مع شخصيات بارزة لمناقشة تطورات صناعة الترفيه في الوطن العربي وفرص وتحديات الصحافة في العصر الرقمي، والقضايا التي تواجه الإعلام العربي في ظل العولمة والأبعاد الثقافية للعمل الإعلامي.

ويفرد المنتدى جلسة خاصة لمجموعة من الخبراء للتحدث حول الأشكال والأنماط الجديدة المتوقعة لمختلف وسائل الإعلام خلال السنوات القليلة المقبلة في ظل التطور التكنولوجي المتسارع. كما يخصص جلسة لواقع ومستقبل المحتوى المحلي باللغة العربية والذي يشكل تحدياً بالغ الأهمية أمام خبراء الإعلام والمستهلكين على حد سواء من أجل تعزيز الأداء وكسب رضا الجمهور.

ويطرق المنتدى أيضا في هذه الدورة أبواباً أكثر تخصصاً من خلال جلسة حول تطورات الإعلام الرياضي وتأثيرات الرياضة المعولمة واقتصادياتها على الإعلام الرياضي بشكل عام والقنوات الفضائية بشكل خاص. كما يناقش الأداء في “البرامج الحوارية التلفزيونية” وقدرة المتحدثين على خوض حوارات بناءة وتحليهم بتقاليد الحوار والإنصات.

وكان فريق النادي قد أعلن عن فتح باب التسجيل الإلكتروني على موقعه الذي أطلق نسخته المطورة الأسبوع الماضي على شبكة الإنترنت على الرابط www.arabmediaforum.ae، بشكل يسهم في تسريع عملية التسجيل وضمان دقتها وانتظامها؛ ويفتح المجال أمام كافة الراغبين بالحضور من تقديم بياناتهم بسلاسة ويسر ومن أجل استيعاب الإقبال المتزايد للحضور والمهتمين.

جدير بالذر أن فعاليات الدورة الماضية من منتدى الإعلام العربي التي عقدت تحت شعار”الإعلام العربي…ثقل المتغيرات وأعباء الأزمات” شهدت حضور ما يزيد عن 60 متحدثاً من مختلف أنحاء المنطقة العربية والعالم، ومشاركة ما يزيد عن 2000 مشارك من رؤساء تحرير الصحف ومحطات التلفزيون والإذاعة، وكتاب الأعمدة والمفكرين الإعلاميين من مختلف المجالات الإعلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق