الرابطة المحمدية للعلماء

جوائز فلسطين الثقافية تبدأ دورتها الثانية بإضافة جائزتين جديدتين

أعلنت (مؤسسة فلسطين الدولية)٬ أخيرا في عمان٬ عن إطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطين الثقافية (2012-2013)٬ والتي تحمل كل منها اسم مبدع كبير٬ وتبلغ قيمة جوائزها 30 ألف دولار٬ يقدمها سنويا أصدقاء المؤسسة في الشتات والمنفى.

وقالت المؤسسة في بيان مشترك مع (جمعية البيارة الثقافية) الفلسطينية٬ إن النجاح الكبير والتفاعل العربي المستمر الذي حققته الجوائز الأربع في الدورة الأولى٬ وهي جائزة (إسماعيل شموط للفن التشكيلي)٬ وجائزة (غسان كنفاني للسرد القصصي)٬ والتي تم تخصيصها خلال هذه الدورة لفئة القصة القصيرة٬ وجائزة (ناجي العلي للكاريكاتير)٬ وجائزة (فدوى طوقان للشعر)٬ شجع على إضافة جائزتين جديدتين٬ هما: جائزة (إدوارد سعيد في نقد الخطاب الاستشراقي)٬ وجائزة (وليد الخطيب للتصوير الفوتوغرافي).

وتشرف على الجوائز لجنة من أكاديميين ومتخصصين٬ حيث توزع الجوائز الست على الفائزين في حفل يحمل عنوان “يوم فلسطين للثقافة”٬ والذي يقام في الأول من يوليوز من كل سنة.

ونقل البيان عن عضو مجلس الأمناء الرئيس التنفيذي لـ (مؤسسة فلسطين الدولية)٬ أسعد عبدالرحمن٬ قوله إنه “من باب الوفاء والعرفان لهؤلاء المبدعين الفلسطينيين٬ سعت المؤسسة لتنمية مهارات الشباب العربي٬ ودعمه ثقافيا عبر تكريمه في مجالات أبدعت فيها شخصيات فلسطينية٬ كان لها الأثر العميق على القضية الفلسطينية”.

من جهته٬ وجه رئيس الهيئة الإدارية لـ (جمعية البيارة الثقافية)٬ عمار الكردي٬ الدعوة لجميع العرب للاشتراك في الجوائز٬ معلنا عن نشر كافة الشروط على موقع الجوائز٬ موضحا أن آخر أجل للاشتراك في الدورة الحالية هو نهاية مارس المقبل.

كما حث الكردي جميع المؤسسات الثقافية والإعلامية في العالم العربي على المساهمة في تطوير ثقافة الحرية والصمود لدى جيل الشباب العربي٬ ليتبوأ مكانته الطبيعية بين الأمم٬ خاصة و”نحن نشهد هذه الأيام صحوة عربية يقودها الشباب للمطالبة بحقوقهم المشروعة٬ وضرورة التنبه إلى خطر المشروع الصهيوني الذي يسعى لزرع اليأس والفرقة في نفوس أبناء أمتنا العربية”.

يذكر أن جوائز الدورة الأولى من هذه المسابقة٬ التي تهدف إلى دعم الإبداع العربي الملتزم بالقضايا والقيم الوطنية والإنسانية٬ خصوصا تلك التي تنادي بالتمسك بحق العودة إلى أرض فلسطين٬ كانت من نصيب مبدعين من فلسطين ومصر والأردن.

وكالة أنباء الشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق