الرابطة المحمدية للعلماء

جلالة الملك يعطي بالرباط الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2012- 2013

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الأربعاء 12 شتنبر 2012 بمدرسة أحمد الشرقاوي بالرباط، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2012 – 2013 وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ.

ويكتسي الموسم الدراسي الجديد 2012-2013 طابعا خاصا بالنظر للتوجيهات السامية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 59 لثورة الملك والشعب، الرامية إلى إعادة تأهيل المدرسة العمومية ورفع مستوى التعليم الخاص وذلك بروح من التعاون والتكامل.

وكان جلالة الملك قد أكد في هذا الخطاب أن إعادة تأهيل المنظومة التربوية التي توجد في صدارة الأسبقيات الوطنية ” لا ينبغي أن تضمن فقط حق الولوج العادل والمنصف القائم على المساواة إلى المدرسة والجامعة لجميع أبنائنا ، وإنما يتعين أن تخولهم أيضا الحق في الاستفادة من تعليم موفور الجدوى والجاذبية وملائم للحياة التي تنتظرهم”.

وتهدف إعادة التأهيل هذه التي أكد عليها جلالة الملك محمد السادس ، أيده الله ، أيضا إلى تمكين الشباب من تطوير ملكاتهم واستثمار طاقاتهم الإبداعية وتنمية شخصيتهم للنهوض بواجبات المواطنة في مناخ من الكرامة وتكافؤ الفرص والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمغرب.

وفي إطار هذه الجهود أيضا ، تندرج المبادرة الملكية “مليون محفظة” ، التي أعلن عنها جلالة الملك سنة 2008 والرامية إلى إعطاء دفعة قوية لتعميم وإلزامية التعليم الأساسي وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص والتقليص من ظاهرة الهدر المدرسي.

وتهم هذه العملية ، التي خصص لها هذه السنة غلاف مالي قيمته 350 مليون درهم، جميع أقاليم وعمالات المملكة ، ويستفيد منها تلاميذ التعليم الإبتدائي والثانوي ، مع إعطاء الأولوية للعالم القروي(61 في المائة). وتندرج في إطار مقاربة تضامنية تتمحور حول تعزيز البعد الاجتماعي للإصلاحات العميقة الجارية في عدد من القطاعات الأساسية التي تمس مباشرة الحياة اليومية للمواطنين.

كما تندرج مبادرة “مليون محفظة ” ، على الخصوص ، في سياق الاستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال وعائلاتهم والتي خصص لها مبلغ إجمالي يبلغ مليار و821 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق