الرابطة المحمدية للعلماء

جلالة الملك يشرف بإقليم صفرو على تدشين مشروعين فلاحيين

أشرف جلالة الملك، محمد السادس نصره الله، أمس الاثنين، على تدشين مشروعين للدعامة الأولى من مخطط “المغرب الأخضر”٬ موجهين لتطوير سلسلتي الورديات والزيتون على مستوى إقليم صفرو٬ وتتولاهما على التوالي٬ شركة “ريكاجيست” وشركة “سايس للصناعة الفلاحية”.

ويجسد المشروعان٬ اللذان رصدت لهما استثمارات بلغت 62.4 مليون درهم٬ الإرادة الراسخة لجلالة الملك لجعل قطاع الفلاحة محركا لنمو اقتصادي متوازن ومستدام لجميع جهات المملكة٬ وعاملا حاسما لتنمية المناطق القروية٬ من خلال تطوير نظم الإنتاج الفلاحي وضبط تدبير المجال بالعالم القروي.

ويشمل مشروع “ريكاجيست” لتنمية سلسلة الورديات٬ المنجز على مستوى الجماعة القروية آيت السبع لجروف٬ على مساحة 96 هكتارا٬ غرس 60 هكتارا بأشجار التفاح من أصناف مختلفة (فوجي٬ كولدن وغالا)، وإقامة شباك واقية من البرد٬ وإنجاز محطة للمعالجة ونظام للري بالتقطير.

كما شمل المشروع بناء صهريجين لتخزين المياه بطاقة استيعابية إجمالية قدرها 15 ألف متر مكعب٬ واقتناء معدات فلاحية (جرارات آليات لرش المبيدات والمعالجة ومنصات متحركة).

ويهدف المشروع٬ الذي سيوفر 40 منصب شغل قار، و60 منصب شغل موسمي٬ الذي تطلب استثمارا إجماليا قدره 22.3 مليون درهم٬ إنتاج 3000 طن من التفاح سنويا٬ أي 50 طنا في الهكتار الواحد.

أما المشروع الثاني٬ المنجز على مستوى الجماعة القروية مطرناغة٬ فيهم تطوير سلسلة الزيتون عبر غرس 340 هكتارا من الأراضي البورية بشجر الزيتون من مختلف الأصناف (الحوزية والمنارة)٬ وبناء وحدة عصرية لعصر الزيتون بطاقة 74 طنا في اليوم.

كما يشتمل المشروع٬ الذي كلف غلافا ماليا قدره 40.1 مليون درهم٬ وأنجز على مساحة إجمالية قدرها 550 هكتارا٬ على وحدة لتعبئة زيت الزيتون في قارورات واقتناء معدات فلاحية مختلفة وحفر 12 بئرا.

ويروم هذا المشروع٬ الذي يوفر 16 منصب شغل قار، و29 منصب شغل موسمي٬ الرفع من مردودية شجر الزيتون بالأراضي المستغلة من 1.6 طن إلى 7 أطنان في الهكتار الواحد.

ويندرج هذان المشروعان ذوا القيمة المضافة العالية٬ واللذان يعدان ثمرة شراكة بين صندوق التنمية الفلاحية ومستثمرين خواص٬ في سياق الجهود المبذولة لتنفيذ أمثل لمخطط “المغرب الأخضر”، الذي أكد نجاعته منذ إطلاقه على مستوى الإقليم، من خلال مساهمته في تحسين دخل آلاف الفلاحين٬ والنهوض بأوضاعهم المعيشية٬ وتطوير فلاحة ناجعة تتماشى مع قواعد السوق.

وبهذه المناسبة٬ قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ أيده الله٬ بزيارة للضيعة النموذجية “ريكاجيست”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق