الرابطة المحمدية للعلماء

جامعة كامبريدج في المغرب

ينظم المجلس الثقافي البريطاني، بتعاون مع جامعة كامبريدج، ومركز الأمير الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية، وجامعة الحسن الثاني، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وجامعة محمد الخامس، وجمعية الصداقة المغربية البريطانية، ندوة تحت عنوان: “جامعة كامبريدج في المغرب: آفاق الدراسات الإسلامية والشمال إفريقية”، وذلك من 16 إلى 20 أبريل بفاس والرباط والدار البيضاء، وذلك لأول مرة بالمغرب.

وسيعرف هذا الحدث مشاركة معاهد أكاديمية معروفة في ثلاث مدن مغربية، حيث سيعمل المحاضرون على تقديم أبحاثهم، كما سيعمل على تكوين مجموعة مثقفة تضم محاضرين تجمعهم إهتمامات مشتركة ، من جامعات كامبريدج، محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء، وسيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وستتم مناقشة قضايا متنوعة تنظر إلى المغرب من منظور جهوي، وتدرس علاقاته بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وبمناطق أخرى من العالم العربي (تاريخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، ، وضعية المثقف العربي، التحولات الاجتماعية، تسيير الخلافات، سياسة الاتحاد الأوروبي في المنطقة، العلاقات مع مجلس التعاون الخليجي).

وتهدف ندوة “كامبريدج في المغرب: آفاق الدراسات الإسلامية والشمال إفريقية” إلى إرساء علاقات بين المغرب وبريطانيا في مجال الأبحاث والتعليم، بغرض اكتشاف أثر الموقع الدولي والسياسي على الدراسات الأكاديمية في المغرب العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويسعى المجلس الثقافي البريطاني إلى تكوين المهارات المؤسساتية في قطاع الدراسات الجامعية بالمغرب، وذلك، جزئيا، عن طريق تشجيع الروابط المؤسساتية بين الجامعات المغربية والبريطانية، وهو أمر نتمنى تحقيقه عبر ندوة “كامبريدج في المغرب”.

هذا وسيتم تنظيم ورشة عمومية في كل مدينة، توفر خلالها خدمات للترجمة الفورية إلى العربية ، كما ستعطى خطب افتتاحية يلقيها أكاديميون من جامعة كامبريدج. وسيضمّ هذا الحدث فاعلين آخرين في مجال البحث والتعليم في المغرب إلى جانب دبلوماسيين وصحافيين وشخصيات أدبية ومنظمات المجتمع المدني.
وختاما، سيتم تنظيم ورشة حول الأبحاث في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية لمناقشة التحديات التي تقف أمام تطوير بنيات تحتية للجامعات المهتمة بالأبحاث في كل بلد على حدة.

البرنامج الكامل :

16أبريل على الساعة 14.30 في كلية الطب والصيدلة. فاس
17أبريل على 18.30 المكتبة الوطنية، الرباط
18 أبريل على 15.30 كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق