الرابطة المحمدية للعلماء

جامعة القاضي عياض تحتل مكانة متميزة في التصنيف العالمي للجامعات

احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش أخيرا، المرتبة الأولى على الصعيد الوطني ومكانة متميزة في الترتيب العالمي الخاص بالجامعات بدول مجموعة “البريكس”.

والتي تضم (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، والاقتصاديات الصاعدة) وذلك حسب تصنيف “تايمز” للتعليم العالي.

وجاءت جامعة القاضي عياض، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، في المرتبة الـ83 من بين 700 جامعة شملها التصنيف الذي أنجز خلال دجنبر الجاري، وذلك بحصولها على 20.8 نقطة، في حين خلت لائحة التصنيف من أية جامعة مغاربية أخرى.

وحسب تصنيف “تايمز” فقد جاءت جامعة القاضي عياض في المرتبة الأولى وطنيا ومغاربيا بعدما دخلت وحيدة على المستوين في لائحة التصنيف، والمرتبة الأولى في شمال إفريقيا متقدمة على ثلاث جامعات مصرية، والمرتبة الثالثة في العالم العربي وراء جامعتين من الإمارات العربية المتحدة، والمرتبة السادسة في إفريقيا.

وتعتبر نتائج تصنيف “تايمز” ثمرة تقييم هم 700 جامعة من 22 بلدا، ويقوم على 13 معيارا (نفس المعايير المعتمدة في التصنيف العالمي للجامعات) لتحليل منجزات المؤسسات المعنية.

وتشمل هذه المعايير محيط التحصيل (30 في المائة من المعدل العام للنقطة) والبحث الجامعي ونسبة مساهمة الجامعة (30 في المائة)، وأثر وتأثير البحث العلمي (30 في المائة) والابتكار (2.5 في المائة) والانفتاح العالمي للجامعة (7.5 في المائة).

وتعتبر هذه المرتبة، التي احتلتها جامعة القاضي عياض في تصنيف “تايمز”، حسب رئاسة الجامعة، “ثمرة للجهد الجبار والمتواصل للقوى الحية بالجامعة، كما أنه، أيضا، ترجمة للسياسة المتبعة، منذ سنتين، لتقوية مؤهلات ومصادر قوة هذه الجامعة وإطلاق محاور جديدة لتنميتها، وكذا دعم إشعاعها، وطنيا وعالميا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق