الرابطة المحمدية للعلماء

جامعة ابن زهر تحتضن أنشطة متنوعة حول موضوع حقوق الإنسان

تحتضن عدد من مؤسسات التعليم العالي التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير إلى غاية 12 دجنبر الجاري مجموعة من الأنشطة المتنوعة حول موضوع حقوق الانسان، وذلك تخليدا لليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وتندرج هذه الأنشطة، المنظمة من طرف اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بأكادير، بشراكة مع جامعة ابن زهر في إطار “مساهمة اللجنة الجهوية في النهوض بثقافة حقوق الإنسان، وتيسير النقاش العمومي المتعدد حول حماية وإعمال الحقوق الإنسانية، وتفعيل البرنامج السنوي للجنة في الشق المرتبط بتخليد الأيام الوطنية والدولية”.

وتسعى اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لأكادير من خلال تنظيم هذه الأنشطة، إلى تعريف الطلبة بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية، وذلك من أجل فتح وخلق جسور التواصل والتعاون معهم.

ويشمل برنامج تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان في جامعة ابن زهر جملة من الأنشطة، من ضمنها، تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “حقوق الإنسان في محك محاربة الإرهاب”، وذلك بشراكة مع فريق البحث في القانون والتكنولوجيا الحديثة التابع لكلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بأكادير.

وضمن هذه الأنشطة أيضا، ستنظم الأندية الطلابية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير أنشطة مختلفة مخلدة لهذا اليوم، حيث ستقوم ثمانية أندية طلابية بتنظيم قراءات شعرية، وتقديم عروض مسرحية، وتنظيم معرض للصور الفوتوغرافية حول الاعتقال السياسي بالمغرب.

وحسب المصدر ذاته، فمن المقرر أيضا تنظيم مسابقة في فن الخطابة وحقوق الإنسان، إضافة إلى عقد لقاء مفتوح مع الطلبة حول التمثيليات السردية والمسرحية لتجارب الاعتقال السياسي بالمغرب.

ويشمل برنامج الأنشطة إلى جانب ذلك، يوما تواصليا مع طلبة الأندية الجامعية بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، حيث ستعرف فقرات هذا اليوم تقديم عرض للتعريف بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية، وتقديم قراءة في كتاب من إصدار المجلس الوطني لحقوق الإنسان تحت عنوان “في التأسيس الفلسفي لحقوق الإنسان”، بالإضافة إلى توزيع شهادات على الأندية الجامعية المشاركة في تخليد هذا اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق