الرابطة المحمدية للعلماء

ثلاثة مبدعين مغاربة ضمن الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها الخامسة عشرة

أعلنت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة اليوم الثلاثاء اسماء الفائزين بجائزة الشارقة للابداع العربي “الاصدار الاول” في دورتها الخامسة عشرة ومن ضمنهم ثلاثة مبدعين مغاربة فازوا بجوائز في مجالات الشعر والرواية  وادب الطفل.

وحسب وكالة الأنباء الاماراتية فان هذه الجائزة التي بلغ مجموع عدد المشاركات في محاورها 202 مشاركاً ومشاركة توزعوا على البلدان العربية تأتي لتشجيع المبدعين والمبدعات الشباب من أبناء الإمارات والبلدان العربية وتحفيزا لهم ودعمهم ماديا ومعنويا والمساهمة في رفد حركة النشر العربي بإصدارات لأصوات إبداعية تكشف عنها المسابقة في حقول الإبداع المتنوعة بالإضافة إلى النقد الأدبي.

وقد فاز بالجائزة الأولى في مجال الشعر السوري مختار فؤاد سيد صالح عن مجموعته في “غيابة الحب” .. فيما فاز بالجائزة الثانية إياد حكمي من المملكة العربية السعودية عن مجموعته على إيقاع الماء . و بالجائزة الثالثة محمد عريج من المغرب عن مجموعته ” كنت معي”.

اما في مجال القصة القصيرة ففاز بالجائزة الأولى عثمان جميل سالم المشاوره من الأردن عن مجموعته “رجل الثلج”  فيما فاز بالجائزة الثانية مصطفى تاج الدين الموسى من سورية عن مجموعته “قبو رطب لثلاثة رسامين ” .وعادت الجائزة الثالثة إلى محمد إبراهيم عبدالكريم سلطان من مصر عن مجموعته “رأيت الجنة يا عمي”.

وفي مجال الرواية فاز بالجائزة الأولى حجي جابر أبوبكر من ارتيريا عن روايته سمراويت  فيما فاز بالجائزة الثانية أدهم محروس عبدالعزيز محمد من مصر عن روايته”باب العبد”  و فاز بالجائزة الثالثة لحسن باكور من المغرب عن روايته” البرزخ”.

وفي مجال المسرح فاز بالجائزة الأولى محمد قاسم مجيد البغدادي من العراق عن مسرحيته “حارس ثلاجة الموتى” فيما فاز بالجائزة الثانية اسماعيل يبرير من الجزائر عن مسرحيته “الراوي في الحكاية” بينما عادت الجائزة الثالثة إلى خالد الغازي من المملكة العربية السعودية عن مسرحيته “الأقنعة”.

وفي مجال أدب الطفل فازت بالجائزة الأولى كفاح علي ديب من سورية عن مجموعتها “نزهة السلحفاة”  فيما فاز بالجائزة الثانية علاء عامر من مصر عن مجموعته” أوراق سامر”  في حين فازت بالجائزة الثالثة غزلان العيادي من المغرب عن مجموعتها “مسرورñ والذئاب”.

و في مجال النقد فاز بالجائزة الأولى والثانية السوريان منقذ نادر عقاد عن دراسته “بنية السرد في الرواية العربية الجديدة بين ماهية المرجعيات ..ومعايير التجديد” و رشا ناصر العلي عن دراستها “تقنيات قراءة السرد الروائي ” ما قبل النص” . اما الجائزة الثالثة فعادت إلى السعودية جميلة عبدالله أحمد العبيدي عن دراستها سيرة مكان ممكنة ” بنية السرد في رواية طوق الحمام لرجاء عالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق