الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم يوم دراسي حول “الحق في المدينة”

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير غدا السبت بمدينة تزنيت، بتعاون مع الجماعة الحضرية بتزنيت وجامعة ابن زهر بأكادير، يوما دراسيا حول ” الحق في المدينة”.

ويتمثل الهدف من هذا اللقاء في فتح نقاش حول موضوع المدينة باعتباره من القضايا الهامة التي تشغل المجتمع وتستقطب اهتماما متزايدا سواء من ناحية الشكل الحضري أو الحكامة بل وحتى الثقافة والتراث والبيئة والأطفال والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة، الخ.

وسيتم خلال هذا اللقاء مناقشة مجموعة من النقاط ومحاولة الإجابة عن مجموعة من الأسئلة من بينها، ماذا يعني العيش في المدينة اليوم؟ ماذا عن مشاركة السكان؟ كيف تتشكل الإرادة العامة في المدن والمطالب الاجتماعية والصحية والسياسات العمومية؟ أي مدينة نريدها للمستقبل؟ أي علاقة نريد بناءها مع الآخرين على اختلافهم؟ أي تراث ثقافي نريد تركه للأجيال المقبلة؟ كيف يمكن تعبئة الجماعة للمشاركة بفعالية في التنمية الحضرية؟.

كما ستدور أشغال هذا اللقاء حول ثلاثة محاور أساسية، وهي: “الدينامية والسياسات الحضرية بالمغرب على ضوء التجارب الدولية”، “السياسات العمومية والمنطق الاجتماعي”، “البيئة بين الحدود والممارسات”،”الحق في المدينة والمشاركة المواطنة، بين النظريات والممارسات في المغرب والخارج “.

وسيشارك في هذا اللقاء مجموعة من الخبراء والمنتخبين والإداريين والمسؤولين والباحثين، وكذلك بعض فعاليات المجتمع المدني من أجل الاطلاع على خبراتهم وتحليل ممارساتهم بهدف إغناء النقاش المفتوح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق