الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم معرض بالرباط حول موضوع “النساء والأديان : وجهات نظر نساء المغرب”

تم يوم الأربعاء بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بالرباط، تدشين معرض حول موضوع “النساء والأديان .. وجهات نظر نساء المغرب”.

ويضم هذا المعرض، الذي جرى تدشينه بحضور الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امبركة بوعيدة، أعمال عشرين من الرسامات والفنانات التشكيليات اللواتي يعشن في المغرب، تتمحور جميعها حول التعايش بين الأديان في المدينة والتمييز الممارس ضد المرأة في الديانات المختلفة.

وتعرض هؤلاء النساء الفنانات، اللواتي يعشن في مناطق مختلفة في المغرب ومن أعمار مختلفة، رؤيتهن حول المرأة في أحوالها المتعددة، سواء المرأة “الأم” التي تغذي أطفالها، أو الأمل في حياة أفضل وعالم سلمي، أو المرأة “الخاضعة” العاجزة عن التفكير، والتحرك والصراخ.

كما يعبرن عن “غضبهن” إزاء ضد الصور النمطية السائدة حول النساء في الثقافات والديانات المختلفة، من خلال لوحات تمتزج فيها الألوان بجميع أنواع الأشكال الهندسية لتشجيع النساء على الاستيقاظ والوعي بوضعيتهن.

ووصفت الفنانات، عربيات وأمازيغيات وأندلسيات ومتوسطيات وأمريكيات وكولومبيات، بطريقتهن الخاصة مجموعة من المشاعر السلبية للعار والشعور بالذنب والدونية التي تحسها المرأة في مجتمعها والتي تعيق ارتقاء المرأة.

وصرحت مندوبة المعرض حكيمة اللبار، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا المعرض المتنقل يجمع أعمال 21 فنانة تشكيلية عبرت فيها كل واحدة منهن عن رؤيتها للتعايش بين الأديان في المدينة والتمييز الممارس ضد المرأة في الأديان المختلفة”.

واحتضنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون معرض هؤلاء الفنانات، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و70 سنة، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، حسب السيدة اللبار، التي أشرفت على إعداد كتاب يجمع نصوصا وأعمالا تشكيلية لأكثر من ستين امرأة في المغرب ومن جنسيات وديانات متعددة ينددن بمختلف أشكال التمييز والميز الجنسي، والرفض والإقصاء وكراهية الأجانب والعنصرية المرتبطة بالأديان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق