الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم مؤتمر حول “الفتوى واستشراف المستقبل”

تنظم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم في الفترة من 20 إلى 21/6/1434هـ مؤتمرا حول “الفتوى واستشراف المستقبل”، وذلك انطلاقا من الدور العلمي الذي تضطلع به الكلية والجامعة بشكل عام .

وأوضح عميد الكلية، رئيس اللجنة المنظمة فضيلة الدكتور مزيد بن إبراهيم المزيد أن المؤتمر جاء بناء على الأهمية الكبرى لدراسة قضايا الفتوى في هذا العصر سعيا لأن تسهم بحوث المؤتمر في صياغة منهج الإفتاء وصناعة المفتي، وتوجيه الانفتاح على وسائل الإعلام في قضايا الفتوى من خلال إعداد المفتي وبنائه .

وبين أن المؤتمر يسعى لتحقيق أهداف متعددة من أهمها، الإسهام في ضبط منهج الفتوى عند المعاصرين، وإبراز ضوابط الفتوى بأنواعها الجماعية والفردية، والعامة والخاصة، وتوجيه الانفتاح على وسائل الاتصال والإعلام في قضايا الفتوى، والخروج بتوصيات لإعداد وصناعة وتميز المفتي .

وأفاد بأن محاور وموضوعات المؤتمر تتمثل في محورين الأول “الفتوى المفهوم والمنهج” ويشمل مفهوم الفتوى، مناهج الفتوى، الفتوى وفهم النص الشرعي، الفتوى بين الانضباط والاضطراب، الفتوى العامة والخاصة، الفتوى الفردية والجماعية، الفتوى الشاذة، الفتوى والتقنيات الحديثة، تعارض الفتوى .

فيما يشمل المحور الثاني، صناعة المفتي ويشمل، (البناء العلمي للمفتي)، المهارات: (الاتصال – التدريب – الفراسة)، المؤثرات، (البيئية – المذهبية – النفسية)، الكليات الشرعية وإعداد المفتي، المفتي والعلوم المعاصرة.

وسيناقش المؤتمر منهج لفتوى في القضايا المعاصرة ويشمل، فتوى في القضايا العقدية، الفتوى في القضايا الفقهية، والفتوى في قضايا السياسة الشرعية، والفتوى في قضايا الأقليات الإسلامية  .

ودعا الدكتور المزيد الباحثين المشاركة بالبحوث المحكمة أو أوراق العمل وإثراء محاور المؤتمر، مشيرا إلى أن موقع المؤتمر على الرابط: ww.m-fatwa.org.

واس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق