الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم دورة تكوينية حول إجراءات البحث التمهيدي

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالحسيمة-الناظور أخيرا بالمركب الثقافي والرياضي بمدينة الحسيمة، دورة تكوينية حول إجراءات البحث التمهيدي والتحقيق الإعدادي وضمانات حقوق الإنسان”.

ويدخل تنظيم هذه الدورة التكوينية، التي استفاد منها مجموعة من الأطر من المجتمع المدني والجمعيات الحقوقية وأعضاء من اللجنة الجهوية والتي عمل على تأطيرها السيد عبد الوحيد الحجيوي، عضو بذات اللجنة، وفقا لما جاء في الموقع الرسمي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار تفعيل اختصاصات اللجنة في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها عبر تعزيز القدرات.

وتمثل الهدف من تنظيم هذه الورشة التكوينية، التي أشرفت على انطلاقتها السيدة سعاد الإدريسي، رئيسة اللجنة، إلى تقوية قدرات المستفيدين في مجال حماية حقوق الإنسان والتعرف على إجراءات البحث التمهيدي والتحقيق الإعدادي.

وتم العمل خلال هذه الدورة على تسليط الضوء على مختلف الضمانات المرتبطة بإجراءات البحث التمهيدي والتحقيق الإعدادي سواء كانت مندرجة ضمن الإطار المعياري الوطني أو الإطار المعياري الدولي. كما تعرف المشاركون على الضمانات الدستورية والإجرائية، والضمانات المدنية والجزائية المنصوص عليها في القانون الوطني، بالإضافة إلى القانون المحدث للمجلس الوطني لحقوق الإنسان وآلياته الجهوية في إطار الأدوار المنوطة بها في مجال حماية حقوق الإنسان، كما تم التطرق أيضا إلى الاتفاقيات الدولية المشكلة للمنظومة العالمية لحقوق الإنسان، و لاسيما تلك التي صادق عليها المغرب، بالإضافة إلى الآليات الدولية المكلفة بحماية هذه الحقوق التعاهدية أو غير التعاهدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق