الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم الملتقى الجهوي الثاني للسينما وحقوق الإنسان

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الرباط – القنيطرة والنادي السينمائي بالقنيطرة ندوة صحفية أمس الأربعاء 30 أكتوبر 2013 بفندق المعمورة بمدينة القنيطرة، وذلك لتقديم البرنامج العام لفعاليات الملتقى الجهوي الثاني للسينما وحقوق الإنسان، الذي سينطلق ابتداء من من 01 نونبر إلى غاية 16 منه تحت شعار “الفن السابع في خدمة قضايا حقوق الإنسان”.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة انطلاقا من قناعة المنظمين بأهمية الفن السابع بشكل خاص والفنون بشكل عام في إشاعة قيم المواطنة وثقافة حقوق الإنسان، وكذا باعتبار السينما أداة للتعبير عن القضايا الإنسانية.

وستعرف هذا التظاهرة السينمائية عرض فيلم “العيش في تازمامارت” (Vivre à TAZMAMART) للمخرج دايفي زيلبيرفاين (Davy Zylberfajn) وفيلم “شتي يادني” (Que vienne La pluie) لبهيج حجيج (لبنان) وفيلم “برلين توجد في ألمانيا” (Berlin is in Germany) لـهانز ستور (Hannes Stöhr) (المانيا )، فيلم :”الأستاذ” (Le professeur) ل محمود بن محمود (تونس)، فيلم ” هم الكلاب” (C’est eux Les chiens) لهشام العسري (المغرب)، الفيلم الوثائقي “أحرار في سجن غزة” (libres dans la prison de Gaza )، فيلم ” 1995″ لخالد يوسف، فيلم الطريق إلى كابول (la route vers kabool) لإبراهيم شكيري (المغرب). كما يشمل برنامج الملتقى تنظيم ندو ة حول ” الاعتقال والسجن في السينما ” بالإضافة إلى تنظيم لقاء مفتوح حول تجربة الاعتقال السياسي مع الكاتب والروائي المصري شريف حتاتة.

وستشمل فعاليات الملتقى مدن ، القنيطرة سيدي قاسم ،سيدي سليمان ، بلقصيري بالإضافة إلى المؤسسات السجنية التالية : المركب السجني بسلا ، السجن المحلي بمدينة تيفلت ،السجن المحلي بمدينة سوق الأربعاء الغرب والسجن المركزي بالقنيطرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق