الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم الدورة الأولى للأيام الثقافية الأمازيغية بورزازات

ينظم طلبة الكلية المتعددة التخصصات بورزازات٬ التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير اليوم وغدا٬ الدورة الأولى للأيام الثقافية الأمازيغية.

وأفاد بلاغ للكلية أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي تنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ تحت شعار “اللغة والثقافة الأمازيغية: الواقع والآفاق”٬ تندرج في إطار الأنشطة الثقافية والفنية للموسم الجامعي 2012/2013.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى الثقافي مشاركة نخبة من الأساتذة الباحثين والمهتمين باللغة والثقافة الأمازيغية٬ ستكون لهم لقاءات مباشرة مع طالبات وطلبة الكلية المتعددة التخصصات بورزازات٬ حيث سيتداولون حول واقع وآفاق اللغة والثقافة الأمازيغية باعتبارها عنصرا أساسيا من عناصر الهوية المغربية المتعددة الروافد والمكونات.

وفي هذا السياق٬ من المقرر أن تشهد هذه الأيام الثقافية إلقاء محاضرتين، الأولى حول موضوع “دسترة اللغة الأمازيغية” للسيد النوحي الوافي الأستاذ الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ والثانية حول موضوع “اللغز” (تينزرا) باعتباره واحدا من الأجناس التعبيرية المتداولة في الأدب الأمازيغي.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى الثقافي والفني علاوة عن ذلك تنظيم ورشة لتعليم الكتابة بحروف تيفيناغ لفائدة الطلبة والطالبات٬ إضافة إلى عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية ومناقشتها، لتختتم الأنشطة المقررة في إطار هذا الملتقى الطلابي بتنظيم أمسية فنية تتضمن عروضا متنوعة من التراث الفني الأمازيغي.

وموازاة مع بث الأشرطة الوثائقية٬ وإلقاء المحاضرات٬ وتنظيم الورشات التكوينية٬ سينظم معرض للكتاب الأمازيغي بالمناسبة ذاتها٬ إلى جانب تنظيم معرض آخر للوحات الفنية٬ والمنتجات التقليدية المحلية.

وكالة المغرب العربي للأنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق