الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم أيام حول “السينما والذاكرة الوطنية في مجال حقوق الإنسان “

تنظم اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لجهة الراشيدية ورزازات بشراكة مع الكلية المتعددة التخصصات وبتعاون مع النادي السينمائي لجمعية أنفاس ورزازات للبحث الفني والثقافي أياما سينمائية حول “السينما والذاكرة الوطنية في مجال حقوق الإنسان” ستنطلق فعاليتها بجلسة افتتاحية اليوم الثلاثاء على الساعة التاسعة صباحا بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات.

وفي نفس الإطار وبتعاون مع النيابات التعليمية بكل من ورزازات، وزاكورة، وتنغير، والرشيدية، سيجري، حسب ما أورده موقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عرض الشريط السينمائي “درب م الشريف” لمخرجه حسن بن جلون لفائدة أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية الثانوية التأهيلية بداية من تاريخ 16 فبراير 2013 .

ويندرج تنظيم هذا النشاط في إطار تفعيل الاهتمام بالثقافة السينمائية الحقوقية بالجامعة المغربية وتفعيل المخطط السنوي للجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، لجهة الرشيدية ورزازات.

وستشكل الأيام المنظورة فرصة لتعريف الطلبة والطالبات وتلميذات وتلاميذ الأندية التربوية بمجموعة من الأفلام من الفيلموغرافيا الوطنية التي أُنتجت بين سنتي 2000 و2004، حول ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وجدد المجلس الوطني لحقوق الإنسان نشرها في إطار “برنامج مواكبة توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في مجال الأرشيف والتاريخ والذاكرة” الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

ويأتي ذلك ليرتبط بسياق تتبع تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة لاسيما في ما يتعلق بحفظ الذاكرة الجماعية، وتعزيز مسار إرساء الديمقراطية وإعمال حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق