الرابطة المحمدية للعلماء

تقرير: المغرب حقق نموا إيجابيا رغم هشاشة الاقتصاد الوطني

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقرير حول تحليل الظرفية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية صادق عليه خلال دورته 23 المنعقدة، أخيرا٬ أن المغرب حقق نموا إيجابيا، رغم الهشاشة الهيكلية للاقتصاد الوطني.
وأبرز التقرير النقط الرئيسية لليقظة المتعلقة بالمخاطر التي تهدد آفاق النمو وباتساع هوة العجز في الميزانية وباختلال توازن الحسابات الخارجية.

وفي ما يتعلق بالجانب الاجتماعي٬ فإنه يستدعي٬ حسب التقرير٬ معالجة سريعة لمكامن العجز الاجتماعي٬ واستئناف الحوار الاجتماعي.

ويشير التقرير٬ في ما يتعلق بالبعد البيئي٬ إلى المجالات التي لا تشملها القوانين٬ بالإضافة إلى محدودية الموارد المخصصة لحماية البيئة.

من جهة أخرى٬ صادق المجلس خلال هذه الدورة، أيضا، على تقرير حول “أماكن العيش والفعل الثقافي”، الذي يقترح رافعات للتغيير من أجل النهوض بأماكن العيش بالمملكة وتنميتها٬ تتمحور على حول ستة محاور من أبرزها المحور المؤسساتي والتكويني والقانوني.

وقال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، شكيب بنموسى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن المجلس صاغ٬ إثر إحالة من طرف مجلس النواب٬ رأيا حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ بغرض تحسين أدائها”٬ موضحا أن المجلس أكد في هذا التقرير “الدينامية التي أحدثتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومساهمة هذه الأخيرة في مكافحة الفقر والإقصاء”.

وأضاف بنموسى أن التقرير “قدم مجموعة من التوصيات التي تهم الحكامة، وتعزيز المشاركة في إجراءات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ واستدامة المشاريع التي تنجز في إطارها٬ والانسجام الترابي بين إجراءات المبادرة والمخططات الجماعية للتنمية.

من جهة أخرى٬ يقترح المجلس مجموعة من التوصيات ضمن تقرير تحمل عنوان “تدبير وتنمية الكفاءات البشرية رافعة أساسية لنجاح الجهوية المتقدمة.

وتتمثل هذه التوصيات في توظيف أطر عالية المستوى للممارسة مهام التدبير والإدارة داخل البنيات الجهوية المستقبلية٬ وتمكين الجهات من الموارد المالية الضرورية للقيام بتشخيص للكفاءات البشرية المتوفرة لديها٬ إضافة إلى الشروع في تفعيل اللامركزية الجهوية لأعمال تدبير المستخدمين اللاممركزين.

(و.م.ع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق