الرابطة المحمدية للعلماء

تقديم المعجم الموحد لمصطلحات الآداب المعاصرة بكلية الآداب بالرباط

ينظم مكتب تنسيق التعريب بالرباط بالتعاون مع مختبر الدراسات المقارنة وماستر الأدب العام والنقد المقارن يوم الجمعة 15 يناير برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط مائدة مستديرة لتقديم المعجم الموحد لمصطلحات الآداب المعاصرة.
    
وأفاد المكتب أن اللقاء الذي يندرج في اطار التعريف بإصداراته وإصدارات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم( ألكسو)، سيعرف مشاركة عبد الفتاح الحجمري، إدريس عبيزة، إيمان النصر، حسن بحراوي، أسلمو ولد سيدي أحمد، محمد مومن الإدريسي، العربي قنديل، وسعيد علوش المشرف على الفريق العلمي الذي أعد المعجم ونسقه.

وجاء في تقديم هذا المعجم: “نعلم اليوم، أكثر من أي وقت مضى، أن صناعة المعاجم المتخصصة أدبية كانت أو فلسفية، علمية أو لغوية أو قانونية، تخضع لجملة من المعايير التي تبرر انتقاء المفاهيم وإيجاد مقابل لها، وتعريفها مع مراعاة الحمولة الثقافية لكل مفهوم واختلاف سياقات الإنتاج والتداول. من هذا المنظور، تنتمي مصطلحات الدراسة الأدبية المشكلة لمتن هذا المعجم إلى عدة علوم: لسانية وبلاغية وأسلوبية وسيميائية، سردية ودلائلية، فلسفية وبنيوية وبنيوية تكوينية، وشكلانية، كما ينتمي بعضها الآخر إلى تاريخ الأدب ونظرية التواصل والتلقي، وتحليل الخطاب والحجاج والتحليل النفسي وعلم النفس المعرفي، وهذا دليل على خصوبة المصطلح النقدي وتعلقه بشروط اجتماعية وتاريخية تعمق تصوره وقضيته”.

ويحتوي المعجم على 1436 مصطلحا مصحوبا بالتعاريف والشروح اللازمة، وفهرسين: عربي وفرنسي، ويقع في 225 صفحة من الحجم المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق