الرابطة المحمدية للعلماء

تسليم جوائز المغرب للكتاب 2014 بالدار البيضاء

تم، يوم الخميس الماضي على هامش حفل افتتاح الدورة العشرين للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 13 إلى 23 فبراير الجاري، تسليم جائزة المغرب للكتاب 2014 لكتاب وشعراء تميزوا على الساحة الثقافية المغربية.

 ففي صنف الرواية، سلم رئيس الحكومة، السيد عبد الإله بنكيران، الذي افتتح الدورة العشرين للمعرض، الجائزة للروائي والمخرج وكاتب السيناريو يوسف فاضل عن روايته “طائر نادر أزرق يحلق معي”، وكذا للمؤرخ عبد الواحد أكمير، في صنف العلوم الاجتماعية، عن كتابه “الجالية العربية في إسبانيا”. وفي فئة الشعر، تسلم الجائزة الشاعر أحمد بلحاج أيت وارهام من وزير الثقافة، السيد محمد الأمين الصبيحي.

وفي فئة الدراسات الأدبية والفنية واللسانية، سلم وزير الثقافة والفرانكفونية في حكومة كوت ديفوار، موريس كواكو بانداما، منسق المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، للباحث عبد العالي الودغيري، الجائزة عن دراسته المعنونة ب”اللغة العربية في مراحل الضعف والتبعية”.

وسلم وزير الشباب والرياضة، السيد محمد أوزين، جائزة الترجمة لعمر بوهاشي عن ترجمته لرواية بعنوان “دونا بيرفيكتا” للكاتب والروائي والمسرحي والصحافي الإسباني، بينيتو بيريث غالدوس.

كما سلم والي جهة الدار البيضاء الكبرى، السيد خالد سفير، جائزة الترجمة لمحمد أعفيف عن ترجمته لكتاب المؤرخ إدموند بورك المعنون ب “الاحتجاج والمقاومة في مغرب ما قبل الاستعمار : 1860 _1912” .

وحسب وزارة الثقافة، فقد تنافس على جائزة المغرب للكتاب 2014 بجميع فئاتها، 180 عملا من بينها 57 في فئة “السرد” و33 في فئة الشعر، و36 في فئة العلوم الإنسانية، و31 في فئة الدراسات الأدبية والفنية واللسانية، و12 في فئة الترجمة، و11 في فئة العلوم الاجتماعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق