الرابطة المحمدية للعلماء

تدشين المركز الجامعي للغات والتواصل بجامعة محمد الأول بوجدة

تم، يوم الخميس الماضي، تدشين المركز الجامعي للغات والتواصل بجامعة محمد الأول بوجدة والذي تم إحداثه بهدف مواكبة الطلبة في تعلمهم للغات وتقوية كفاءاتهم في هذا المجال.

وحسب ورقة تقديمية، فإن هذا المركز، الذي أشرف على افتتاحه على الخصوص رئيس الجامعة والكاتب العام للولاية والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) ورئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله، يتوخى تنمية أنشطة التعليم القائمة على سيناريوهات التواصل التي تفضل التبادل والتمكين للمتعلم وإغناء التفاعلات في مختلف وضعيات التواصل والتمرن عبر تمرينات تفاعلية.

ويهدف أيضا هذا المركز، الذي سيضع تجهيزاته في خدمة جميع المستفيدين خاصة طلبة الجامعة، إلى خلق بنية تواكب تعلم اللغات لطلبة الجامعة سواء في المركز أو عن بعد، وتعليم أولويات التعليم الافتراضي، فضلا عن القيام بما من شأنه تحسين شروط تعلم اللغة وذلك بخلق فضاءات للغات المستعملة حول مركز التوثيق ومركز اللغات.

وسيساهم هذا المركز، الذي يعتبر مكملا ومدعما لعرض تعليم اللغات المقترح في مسالك التخصص، في تكوين الطلبة على مستوى اللسانيات والتواصل قصد تهيئهم للإشهاد حسب الإطار الدولي المشترك للمرجعية في اللغات، بالإضافة إلى كونه سيعرض للعموم في الجامعة أو خارجها نطاقا واسعا من التكوينات في اللغات على مستويات مختلفة. وتتكون هذه البنية اللغوية، التي تتموقع في قلب الجامعة، أساسا من خمس قاعات للتكوين الذاتي أو مختبرات اللغات المجهزة بتقنية الخدمة المقربة (بما مجموعه 150 مقعدا) وقاعات للاجتماعات والمحاضرات والمطالعة والدراسة وقاعة متعددة الوسائط ومكاتب للأساتذة، بالإضافة إلى توفرها على تكوينات جامعية للطلبة وأخرى في اللغات وعبر الإنترنيت.

وأكد السيد عبد العزيز صادوق، رئيس جامعة محمد الأول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المركز سيعطي للأساتذة إمكانية التنشيط في مجال التكوين في اللغات بالجامعة سواء في الناظور أو وجدة أو الحسيمة، وكذا في مجال البحث العلمي المتخصص سواء في بعض اللغات المتخصصة المهنية كالعربية التقنية أو الفرنسية التقنية المتخصصة في الميدانين الطبي والهندسي، بالإضافة إلى تمكين الطلبة من صقل كفاياتهم ومهاراتهم في مجال اللغات قصد الاندماج أكثر في سوق الشغل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق