الرابطة المحمدية للعلماء

تحذير طبي للرجال.. الأنانية قد تؤدي إلى مشاكل في القلب

إذا كان معلوما لدى الخبراء في العلاقات الأسرية والعائلية بشكل عام، بأن النرجسية مضرّة للعلاقات، فإنها حسب باحثين أمريكيين، قد تكون مضرة للصحة أيضا وخصوصا للرجال.

فقد ذكر موقع “هلث داي” (Heath Day) الأمريكي أن باحثين من جامعتي ميتشيغن وفريجينيا وجدوا أن الرجال الذين لديهم صفتان مدمرتان من صفات النرجسية هما الاستغلال والسعي وراء الألقاب، سجّلوا مستويات عالية من الكولسترول وهرمونات الإجهاد يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع في الضغط ومشاكل في القلب، وقال واضعو الدراسة انه بينما الرجال والنساء نرجسيون بالتساوي، إلا أن هذه الظواهر السلبية لم تلاحظ لدى النساء.

وأجاب المشاركون في الدراسة وعددهم 106 على 40 سؤالا حول خمس صفات أساسية للنرجسيين وهي إضافة إلى الاستغلال والسعي للألقاب الافتتان بالنفس والمبالغة في تقدير تميّزهم والشعور بالعظمة، كما قام الباحثون بدراسة مستويات الكولسترول.

جدير بالذكر، أن ثلاثة من صفات النرجسية تعتبر مفيدة للصحة وهي القيادة والتفوّق والإعجاب بالنفس، ويميل النرجسيون ليكونوا مبدعين أكثر من غيرهم وبمستويات اكتئاب منخفضة ولكنهم قد يكونوا عدائيين إذا تهدد تفوّقهم نظراً لهشاشة موقفهم من أنفسهم.

سعيد العبدلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق