الرابطة المحمدية للعلماء

تحذيرات من خطر التغيرات المناخية

حذرت الوكالة الدولية للطاقة٬ أمس الخميس٬ من أن العالم يواجه ارتفاعا طويل الأمد في درجات الحرارة يصل لست درجات مئوية إذا لم تغير دول العالم أولوياتها في ما يتعلق بالاستثمار في مجال الطاقة.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن الوكالة تحذيرها أنه وفقا للمعدلات الحالية٬ فإن الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري ستصل سنة 2050 إلى ضعف ما كانت عليه عام 2009.

وقال ريتشارد جونز، نائب رئيس الوكالة، إن العالم يمكنه السيطرة على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإبقائها أقل من الحد المسبب لارتفاع درجة الحرارة بدرجتين مئويتين إذا تعاونت الدول بشكل عاجل لتوفير التقنيات اللازمة لإنتاج طاقة نظيفة.

وأوضح جونز أن دول العالم ما زالت تتجاهل الأرباح السهلة التي يمكن جنيها من توفير الطاقة النظيفة٬ مضيفا أن توفير الطاقة أقل جاذبية من غيره من السياسات ولكنه يمكن الاقتصادات المحلية من خلق فرص عمل.

وأشار إلى أن استخدام تكنولوجيا التقاط انبعاثات الكربون وتخزينها والتي تمكن من التقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتخزينها في صخور تحت الأرض مازال منخفضا للغاية. وأكد أن الاستثمار في الطاقة النظيفة لن يحد فقط من التغيرات المناخية ولكنه سيؤدي إلى الحد من الاعتماد على النفط وتوفير الأموال المطلوبة للتأقلم مع التغيرات المناخية.

وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق