الرابطة المحمدية للعلماء

“بوابة العلم للجميع”..مبادرة ألمانية لصناعة المعرفة

أصبح الألمان أكثر تحمسا مما كان متوقعا تجاه “بوابة العلم للجميع” للعلماء الهواة ولغير المتخصصين والتي تُسخِّر المعرفة والمهارات العلمية لقضايا جيدة، حسبما يقول المشرفون على تنظيم عمل البوابة.

وتُشجع البوابة العلمية “بورغر شافن فيسن” (المواطنون يصنعون المعرفة) العلماء الهواة والغير المتخصصين لرصد قضايا علمية وعرض تقاريرهم عن حيوانات تعيش بجوارهم لمساعدة العلماء المحترفين على جمع البيانات. ويمكن للمشاركين في هذه البوابة مثلا رصد الخنازير البرية التي تجوب حدائق العاصمة الألمانية برلين والأراضي التي يكسوها العشب بشكل مكثف، كجزء من مشروع لمتابعة تكاثر وتكيف الخنازير البرية في المدينة الكبيرة.

كما يدعو الموقع خبراء الطيور الهواة إلى إحصاء الطيور في مختلف أنحاء البلاد، وخبراء الحشرات إلى جمع الناموس والمؤرخين إلى متابعة التغيير في استخدام أسماء الأماكن في ألمانيا.

وقال ديفيد تسيغلر، من المشرفين على البوابة العلمية “بورغر شافن فيسن”، أن الاهتمام بهذه البوابة الإلكترونية جاء أكثر بكثير مما كان يتوقع الموقع، وجرى تسجيل 34 مشروعا حتى الآن. وأضاف أنه ليست هناك أرقاما دقيقة للأسف بشأن عدد الأفراد الذين يساهمون في المشاريع. وعادة لا يستطيع العلماء المحترفون الحصول على تمويل حكومي للأبحاث أو جمع بيانات وحدهم لذا يطلبون مساعدة العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق