الرابطة المحمدية للعلماء

برنامج فرنسي يبرز الدور الهام للمغرب في إفريقيا

أبرز برنامج خاص عن المغرب، تم بثه في النسخة الإلكترونية لـ”جورنال دو ديمانش”، الدور الهام الذي تضطلع به المملكة، خاصة من خلال مساهمتها في الجهود الدولية لحل الأزمات في إفريقيا، وذلك عشية الجولة التي سيقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى عدد من الدول الإفريقية.

وتحت عنوان “ملك جديد من أجل إفريقيا ؟”، أكد البرنامج الذي يقدمه فرانسوا كليمونصو، رئيس تحرير القسم الدولي، في زاويته “الزاوية الكبرى للدبلوماسية”، أن الجولة الملكية الجديدة في إفريقيا “توضح حيوية النشاط الدبلوماسي والاقتصادي للمملكة المغربية في مجموع القارة السمراء”.

وعلى المستوى الدبلوماسي، أبرز البرنامج على الخصوص المساعدات العسكرية واللوجستيكية التي قدمها المغرب لفرنسا في تدبير الأزمة في مالي وإفريقيا الوسطى، مشيرا من جانب آخر إلى مساهمة المملكة، إلى جانب الولايات المتحدة، ضمن جهود الوساطة في مسلسل السلام الفلسطيني- الإسرائيلي.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد البرنامج الأهمية التي يوليها جلالة الملك للنهوض بالمملكة لتصبح فاعلا هاما على الساحة الدولية.

وفي هذا الإطار، أشار البرنامج إلى الدعوة التي وجهت لجلالة الملك من قبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أجل المشاركة في القمة الأمريكية- الإفريقية الأولى، التي من المقرر أن تنعقد الصيف المقبل بالولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى، تم إيلاء اهتمام خاص لإرادة المغرب التموقع كفاعل أساسي في تنمية إفريقيا، وتم التذكير في هذا الصدد بإلغاء المغرب منذ سنة 2000، لديون بلدان إفريقيا الأكثر فقرا، وكذا إعفائها من الرسوم الجمركية.

وتم أيضا إبراز الاستثمارات الهامة التي يقوم بها المغرب في إفريقيا، والتي تغطي العديد من القطاعات الهامة، وعلى رأسها القطاعات البنكية والاتصالات والتأمين والمعادن.

يذكر أن جلالة الملك محمد السادس، سيقوم ابتداء من اليوم الثلاثاء، بزيارتين رسميتين إلى مالي وغينيا كوناكري، وزيارتي عمل وصداقة للكوت ديفوار والغابون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق