الرابطة المحمدية للعلماء

بدء مشروع التقييم والمتابعة لقطاع المياه بدول شمال إفريقيا

بدأت أخيرا في العاصمة الموريتانية نواكشوط ورشة العمل الخاصة بانطلاقة مشروع التقييم والمتابعة لقطاع المياه بدول شمال أفريقيا “موينا” على مستوى موريتانيا.

وأوضح وزير المياه والصرف الصحي، محمد الأمين ولد آبي، في كلمة افتتح بها أعمال الورشة، أن مشروع “موينا” يهدف إلى دعم قدرات دول إقليم شمال إفريقيا في مجال تقييم ومتابعة كل ما يتعلق بقطاع المياه، من خلال وضع نظام ممنهج واستحداث آلية للتقييم والمتابعة، بغية معالجة الفجوة المعلوماتية القائمة، والوقوف على الأوضاع المائية الحالية، وقياس التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف الألفية للتنمية.

من جهته، أشار الدكتور خالد أبوزيد، المنسق الإقليمي لمشروع “موينا” إلى أن المشروع سيعمل على إعداد تقرير دوري حول الوضع المائي على المستوى الوطني والإقليمي، اعتمادا على مؤشرات محددة، وبمشاركة القطاعات الوزارية المعنية والهيئات المختصة، يعكس التطورات والتغيرات التي تطرأ على تلك القطاعات.

واستعرض المنسق الإقليمي للمشروع المستويات التي وصلت إليها دول إفريقيا الشمالية في مجال استخدام المياه الجوفية والسطحية، وأوضح أن المشروع ينفذ تحت مظلة المجلس الإفريقي لوزراء المياه “أمكو”، بتمويل من المرفق الإفريقي للمياه التابع للبنك الإفريقي للتنمية.

شبكة الأنباء الإسلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق