الرابطة المحمدية للعلماء

بان كي مون يطالب المجتمع الدولي بتوسيع الفرص المتاحة للشباب

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون في رسالة نشرت على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي للشباب الذي يصادف 12 غشت الجاري “إن جيل اليوم من الشباب، وهو أكبر جيل يشهده العالم، وغالبيته العظمى تعيش في البلدان النامية، لديه إمكانات غير مسبوقة لتعزيز رفاه الأسرة البشرية جمعاء”، وأضاف “غير أن الكثير من الشباب، بمن فيهم أولئك الذين يتمتعون بمستوى تعليمي عال، يعانون من انخفاض الأجور وانسداد آفاق التقدم الوظيفي وبلوغ معدلات البطالة مستويات قياسية”.

وأكد إن “وقع الأزمة الاقتصادية العالمية على الشباب كان أشد من غيرهم، ومفهوم أن العديد منهم تثبطّه الفوارق المتزايدة.. وعدد كبير من هؤلاء ليست لديهم أية آفاق ملموسة، وهم محرومون من المشاركة في العمليات السياسية والاجتماعية والإنمائية في بلدانهم”، مشيرا إلى أنه “من دون اتخاذ تدابير عاجلة، فإننا نخاطر بخلق “جيل ضائع” من المواهب المهدورة والأحلام المتبددة”.

وتبنت الجمعية العامة، في قرارها 54/120 المؤرخ 17 كانون الأول/دجنبر 1999، توصية قدمها المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب (لشبونه، في الفترة من 8 إلى 12 غشت 1998) والتي أعلن بموجبها عن الاحتفاء بيوم 12 غشت من كل سنة بوصفه يوم الشباب الدولي .

ميدل إيست أونلاين بتصرف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق