الرابطة المحمدية للعلماء

بان كي مون يشيد بانتصار جلالة الملك للقيم الدولية النبيلة

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده٬ السبت الأخير٬ اتصالا هاتفيا بالأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حسبما ذكر بلاغ للديوان الملكي.

وأوضح البلاغ أن بان كي مون أشاد بالمناسبة، بانتصار صاحب الجلالة للقيم الدولية النبيلة٬ مبرزا المساهمة القيمة للمغرب كعضو نشيط في مجلس الأمن الدولي، وكمساهم رئيسي في عمليات حفظ السلام .
وجدد الأمين العام للأمم المتحدة تقدير المنظمة للالتزام الدائم للمملكة المغربية، التي استجابت على الدوام٬ بقيادة جلالة الملك٬ لنداءات المجموعة الدولية بشأن الوقاية من النزاعات وتعزيز السلم الدائم على المستويين الإقليمي والدولي.

وبخصوص قضية الصحراء٬ يضيف البلاغ٬ أكد الأمين العام، خلال هذا الاتصال، أن الأمم المتحدة لا تعتزم إدخال أي تغييرات على مهامها في مجال الوساطة، التي تتوخى إيجاد حل سياسي لهذا النزاع، مقبول من لدن الأطراف.

وأكد بان كي مون أن مبعوثه الشخصي، وممثله الخاص الجديد، سيضطلعان بمهامهما ضمن إطارها المحدد من قبل مجلس الأمن من أجل تحقيق تقدم في مسلسل التسوية، وبالتالي المساهمة في إقامة علاقات ثنائية منشودة مع الجزائر.

من جانبه٬ جدد جلالة الملك التأكيد على تشبث المملكة الدائم بخدمة القيم العالمية للسلام والتعاون التي ترعاها الأمم المتحدة .

وفي ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية٬ جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس التأكيد على المقترحات الجدية والإرادية والمثمرة للمملكة٬ والتي تتأسس بشكل واقعي حول مقترح الحكم الذاتي المتقدم، الذي أشادت به المجموعة الدولية كحل جدي يحظى بالمصداقية لهذا النزاع المزمن .

وخلص البلاغ إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة تبادلا، خلال هذا الاتصال، وجهات النظر بشأن القضايا الدولية الرئيسية٬ وأكدا أهمية الرقي بالتبادل المثمر والمستمر والمسؤول بين المغرب والأمم المتحدة٬ إلى مستويات أعلى.

وكالة المغرب العربي للأنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق