الرابطة المحمدية للعلماء

باحث مغربي يضيء البنية الشعرية للأناشيد الكشفية

صدر٬ مؤخرا٬ للأستاذ عبدالعزيز بن عبدالجليل كتاب جديد تحت عنوان “أناشيد الحركة الكشفية بالمغرب” عن منشورات مطبعة المعارف الجديدة.

ويتضمن هذا الكتاب٬ الذي جاء في 256 صفحة من الحجم المتوسط٬ نبذة تاريخية عن الحركة الكشفية في المغرب٬ أوضح المؤلف من خلالها دور العائلة الملكية في إنشائها٬ وتشجيع الحركة الوطنية لها واحتضانها في وقت مبكر٬ نظرا للدور الذي كانت تضطلع به في غرس الروح الوطنية والقيم الأخلاقية السامية في نفوس الشبيبة المنخرطة فيها.

كما يتضمن هذا الكتاب تراجم أعلام الحركة الكشفية الذين كان لهم دور بارز في نظم أشعار الأناشيد الكشفية وتعريبها وصياغة ألحانها ووضع قواعد تلقينها٬ مع إرفاق هذه التراجم بصور أصحابها.
وخصص المؤلف القسم الأكبر من هذا الكتاب لشرح البنية الشعرية للأناشيد الكشفية٬ والتعريف بالأغراض التي تتطرق إليها٬ وتسليط الضوء على خصوصيات ألحانها وتلقينها والشروط الواجب توافرها فيمن توكل إليهم هذه المهمة.

وأورد بن عبد الجليل في هذا المؤلف النصوص الشعرية لـ136 نشيدا٬ ذيلها جميعها بتدوين ألحانها بالكتابة الموسيقية٬ وبذلك يكون قد أنقذ هذه الأناشيد من آفتي التحريف والضياع اللتين غالبا ما تتعرض لهما كل الموروثات الثقافية المتناقلة شفويا٬ ومنها الموروث الموسيقي٬ خاصة إذا كانت فرص سماعه قليلة ومقتصرة على فئة قليلة من أبناء المجتمع٬ كما هو الحال بالنسبة للأناشيد الكشفية.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق