الرابطة المحمدية للعلماء

باحثون يلتئمون لمناقشة دور التصوف في رعاية الحقوق

يلتئم حوالي 50 جامعيا وباحثا ومثقفا من مختلف مناطق المعمور، بمداغ إقليم بركان، ما بين 2 و4 فبراير الجاري، في إطار الدورة السادسة للملتقى العالمي للصوفية المنظم تحت شعار ” التصوف ورعاية الحقوق : المنهج والسلوك”.

ويروم اللقاء المنظم بمبادرة من الطريقة القادرية البودشيشية بشراكة مع المركز الأورو-متوسطي لدراسة الإسلام المعاصر، أن يكون مناسبة لبحث دور الصوفية في الحفاظ على الحقوق الاساسية .

وسيقوم باحثون مغاربة وأجانب ( الولايات المتحدة وفرنسا وكندا وإيطاليا ومصر وفلسطين …)، في الفلسفة وعلم الاجتماع والاتصال والاقتصاد والعلاقات الدولية، بهذه المناسبة، بتنشيط موائد مستديرة وتقديم بحوثهم .

وأشار المنظمون إلى أن اللقاءات العالمية للصوفية، تهدف إلى التعريف بفضائل الصوفية للعموم وكشف البعد الداخلي والروحي للإسلام، وهي واجهة غير معروفة بشكل كبير، مسجلين أن “المغرب القوي بهذا التراث الغني، تأثر بهذه الأخلاق الروحية التي تنشد قيم الحب والتسامح والسلام واحترام الآخر على مر القرون ” مبرزين أن الطرق الصوفية، باعتبارها مدارس للتربية والتوجيه الروحي لعبت دوما دورا مهما في الحفاظ على التوازن الداخلي للأفراد والجماعة، لأنها استطاعت ملاءمة آلياتها الروحية بحسب الأمكنة والأزمنة .

سعيد العبدلاوي، بتصرف عن وكالة المغرب العربي للأنباء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق