الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق موسم أصيلة الثقافي

يتجدد الموعد مع موسم أصيلة الثقافي الدولي في دورته السادسة والثلاثين التي ستتميز بأنشطة ثقافية وفنية مكثفة في صلبها فعاليات جامعة المعتمد بن عباد الصيفية التي ستناقش جملة من القضايا الدولية الهامة من قبيل مستقبل العالم العربي وإشكاليات الاندماج في الجنوب والتنمية المستدامة والتغير المناخي.

وحسب بلاغ للمنظمين، فإن فعاليات الجامعة الصيفية ستفتتح بندوة حول “الدولة الوطنية والاتحادات الإقليمية في عالم الجنوب” التي تنظم على مدى يومين (8 و 9 غشت الجاري)، بينما ينكب المشاركون من خبراء وصناع قرار في ندوة أخرى على مناقشة موضوع “التنمية المستدامة والتغير المناخي: أي دور للمنظمات المتعددة الأطراف؟” على مدى ثلاثة أيام (12- 13-14 غشت)، لتختتم بندوة حول “العرب غدا: التوقعات والمآل” من 20 إلى 22 غشت.

وتستضيف خيمة الإبداع، ضمن تقليدها الثقافي الأدبي، الروائي المغربي يوسف فاضل الذي أدرجت روايته “طائر أزرق نادر يحلق معي” ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العربية 2014.

وتعرف الدورة التي تحتفي بالثقافة البحرينية كضيف شرف تسليم جائزة “تشيكايا أوتامسي للشعر الإفريقي” في دورتها العاشرة.

وعلى غرار الدورات السابقة، يحضر الإبداع التشكيلي بقوة ضمن فقرات الموسم الثقافي، إذ ينتظر تنظيم ندوة يومي 17 و18 غشت حول موضوع “الفن التشكيلي العربي المعاصر: الرهانات والتحديات”.

ويجدد فنانون مغاربة وأجانب اللقاء في فضائهم الفني الذي يحتضن ورشات النحت والصباغة على الجداريات والحفر والصباغة الزيتية، فضلا عن الركن المخصص للأطفال الذي يعنى بالفنون التشكيلية وكتابة وإبداع الطفل.

وفي إطار فعاليات ضيف الشرف، يقام معرض الفن التشكيلي البحريني برواق مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، ومعرض الأزياء البحرينية بديوان قصر الثقافة وعروض لأفلام وثائقية.

وتتوزع باقي فعاليات الموسم بين معرض الكتاب في خيمة حديقة أحمد البقالي والعروض الموسيقية والغنائية في القاعة الكبرى بمكتبة الأمير بندر بن سلطان وعروض لفرق موسيقية بحرينية في ساحة عبد الله كنون وعروض أزياء.

ومن الأسماء التي ستنشط فضاء الموسيقى والغناء بأصيلة الفنانة اليابانية ميسا مع فرقة البحرين للموسيقى وإحسان الرميقي (الطرب الأصيل، الأدوار والموشحات) والحضرة الشفشاونية (الموسيقى الصوفية) وفهد بن كيران (الطرب الأندلسي) وسلوى الشودري (الطرب الأصيل) وفرقة أرو (موسيقى الغجر، أوكرانيا) ومجموعة ماك الشوباند برئاسة الشيخ ماك فاي (أفرو بلوز، السنغال) وسميرة القادري ورباعي حذاف (المغرب/هولندا/تركيا/فرنسا) وأهل أصيلة للمديح والسماع وليلى المريني (التراث الشعبي وفن الملحون) وفرقة أريج النسائية وحنان رضا (البحرين).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق