الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة الدولي الأول للخط العربي

تبدأ أولى فعاليات مهرجان القاهرة الدولي الأول للخط العربي غدا السبت في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، بسلسة دورات تدريبية لطلاب المدارس والجامعات، وتستمر حتى 15 يناير المقبل.

وتشمل المرحلة الثانية من المهرجان الذي تنظمه جمعية الخط العربي المصرية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، معرضا يضم 300 لوحة لفنانين من مصر والسعودية والكويت والعراق وباكستان وغيرها من الدول، وتصاحبه ورش لتعليم صناعة لوحة الخط العربي.

ويعرض المهرجان مصحف الخطاط محمود إبراهيم، وهو أول مصحف مصري يكتب بخط الثلث منذ العصر المملوكي، وسيلقي إبراهيم محاضرة عنه يديرها الدكتور فيصل الحفيان المشرف على البرامج والمشروعات في معهد المخطوطات العربية في القاهرة.

ويشهد حفل افتتاح المهرجان توزيع مكتبات متخصصة في الخط العربي على تلاميذ المدارس المشاركين في الدورات التدريبية.

يذكر أن بيت السناري يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق، واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق، ويستضيف بيت السناري أيضا أنشطة متنوعة للشباب، مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية ودورات تدريبية في عدد من المجالات، منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية، كما يعقد به أيضا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.

ميدل إيست أونلاين بتصرف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق