الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق أشغال المؤتمر الدولي الخامس حول الطاقات المتجددة بمراكش

انطلقت اليوم الثلاثاء بمراكش أشغال المؤتمر الدولي الخامس حول الطاقات المتجددة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (ميناريك 5) المنظم بمبادرة من وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئية.

ويعد هذا الملتقى الدولي المنعقد تحت شعار ” الطاقات المتجددة .. التحديات والفرص لتنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”  مناسبة لتسليط الضوء على الإمكانيات الكبيرة التي تتوفر عليها المنطقة في مجال الطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة والتطور التكنولوجي الكبير الذي تم تحقيقه في هذه المجالات خلال السنوات الأخيرة.

كما يشكل مناسبة لرفع التحدي الرئيسي الذي يواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمتمثل في تعميم التجارب الناجحة في هذا المجال إلى جانب خلق سوق متوسطي مشترك في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

ويشارك في هذا اللقاء الدولي المنظم على مدى يومين بالمدينة الحمراء نحو 500 مشارك من بينهم وزراء وصناع قرار ومستثمرين من بلدان المنطقة وكذا الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر المنظم بشراكة مع وزارة البيئة وحماية الطبيعة و الأمن النووي الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي تنظيم جلستين عموميتين وخمس ورشات في أفق بحث الرهانات الإستراتيجية لتنمية الطاقات المتجددة على صعيد منطقة الاتحاد الأوروبي – الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال مجموعة من المحاور التي تهم بالخصوص “تعزيز الشراكات الإقليمية” و”التصنيع” و” الخيارات التكنولوجية” و” تكوين الكفاءات” .

وسيتم على هامش المؤتمر تنظيم معرض حول الطاقات بمشاركة مؤسسات وطنية ودولية تعمل في مجال الطاقات المتجددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق