الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق”نقرأ لنعيش المغرب الثقافي” شعار المعرض الجهوي للكتاب بآسفي

انطلقت، يوم الجمعة الماضي بآسفي، فعاليات المعرض الجهوي للكتاب، الذي تنظمه وزارة الثقافة من 13 إلى 18 دجنبر الجاري، تحت شعار “نقرأ لنعيش المغرب الثقافي”.

وجاء في الكلمة الافتتاحية لهذا المعرض، الذي ينظم بشراكة مع ولاية ومجلس جهة دكالة عبدة والمجلس الحضري لآسفي، وبتعاون مع الفرع المحلي لاتحاد كتاب المغرب، أن هذه التظاهرة الثقافية تعتبر تكريسا لاستراتيجية الوزارة فيما يتعلق بنشر الكتاب والتشجيع على اقتنائه وقراءته من خلال برنامج وطني لدعم القراءة وتكثيف قوافل الأنشطة الثقافية وعقد شراكات مع الجماعات المحلية لتشمل مجمل القرى النائية عبر تراب المملكة.

وأشار المدير الجهوي للثقافة، في هذه الكلمة، إلى أن هذه التظاهرة تعد مناسبة لفتح نقاش حول الحضور الثقافة في الإعلام الوطني عبر الانفتاح على عدد من القضايا الثقافية الراهنة التي ستتم مناقشتها في ندوات موضوعاتية طيلة أيام المعرض، بمعية ثلة من الباحثين المهتمين بالشأن الثقافي بمختلف مشاربه.

وتميزت أمسية الافتتاح بعرض مسرحي قدمته فرقة “مسرح الشارع – فيزاج” تحت عنوان “الرابوز” تناولت خلاله موضوع الحلقة مبرزة الأدوار الفرجوية التي كان يقوم بها هذا اللون الفكاهي الشعبي بالطريقة التي كانت تؤدى بها الحلقة في جامع الفنا بمراكش منذ أزمنة بعيدة.

ويضم هذا المعرض، الذي تحتضنه ساحة مدينة الثقافة والفنون، 24 رواقا لمؤسسات من القطاعين والخاص منها أساسا المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ورواق كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط أكدال وعدد من دور النشر المغربية والأجنبية.

ومن أهم فقرات برنامج المعرض إحياء الشاعر عبد الرفيع الجوهري مساء اليوم السبت أمسية شعرية بمصاحبة الفنانة حنان يونس بمصاحبة عازف العود عبد الحق وردي وقراءات في إبداعات الشباب ولقاء مع كاتبة القصة ربيعة ريحان يوم غد الأحد القاعة متعددة التخصصات بمدينة الثقافة والفنون.

وتتميز هذه التظاهرة كذلك بتنظيم العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية الموازية تتخللها لقاءات مع عدد من الكتاب من بينهم ياسين عدنان وربيعة ريحان وخياط الخياطي بالإضافة إلى زيارات مؤطرة للمعرض لفائدة التلاميذ وعرض أشرطة سينمائية تقدمها الرابطة الفرنسية بآسفي وأمسية زجلية يشارك فيها كل من بالعطار وبنخالي ولمسيح وحبيبة الزوغي وفقرات موسيقية تقدمها فرقة حال الغيوان.

كما يشمل برنامج التظاهرة تنظيم ندوات حول “الثقافة والإعلام” و”كتابة التاريخ المحلي” و”إشكالية القراءة وتدبير الخزانة العمومية”، بالإضافة إلى حفل توقيع إصدارات كتاب من الجهة ينظم يوم الاثنين المقبل بنفس فضاء المعرض ومسابقة ثقافية مع تقديم جوائز للفائزين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق