الرابطة المحمدية للعلماء

اليونيسكو تضم 35 مادة من التراث الوثائقي

تعتبر ذات قيمة استثنائية في سجلات المنظمة الدولية لذاكرة العالم

قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” ضم 35 مادة من التراث الوثائقي، والتي تعتبر ذات قيمة استثنائية في سجلات المنظمة الدولية لذاكرة العالم، ليصل عدد الممتلكات المدرجة فى علي لائحة اليونسكو إلي 193 مادة منذ عام 1997.

وأكد الياباني كويشيرو ماتسورا مدير عام المنظمة الدولية في بيان رسمي أن تلك الإضافة تمت بناءا على توصية اجتماع خبراء اللجنة الاستشارية الدولية لبرنامج اليونسكو لذاكرة العالم، والذي انتهى أمس الجمعة في عاصمة جزيرة بربادوس بريدج تاون.

ومنح الاجتماع التاسع للجنة الاستشارية الدولية دار المحفوظات الوطنية بماليزيا جائزة “اليونسكو ـ جيكى” لذاكرة العالم لعام 2009، لما تقوم به الدار من برامج تعليمية وتدريبية واسعة النطاق في مجال صون التراث الوثائقي فئ منطقة آسيا.

ويحوي سجل اليونسكو لذاكرة العالم مواد التراث الوثائقي التي حددتها اللجنة الاستشارية الدولية باعتبارها تفي بمعايير الاختيار الخاصة بالأهمية العالمية، وعلي رأسها محفوظات الصور والأفلام الخاصة باللاجئين الفلسطينيين التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وكان مكتب الإعلام التابع للأونروا قد أنتج على مدار 60 عاماً صوراً وأفلاماً تغطى جميع مراحل تاريخ اللاجئين الفلسطينيين في الفترة بين إقامة معسكرات لإسكانهم فئ الخمسينات، والنزاع المسلح في عام 1967، والحرب الأهلية في لبنان، وما طرأ علي الساحة الفلسطينية من أحداث امتدت بعمر القضية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق