الرابطة المحمدية للعلماء

اليونسكو توثق العالم في مكتبة رقمية عالمية

توفر مواد ثقافية فريدة وكتباً ومحفوظات من مختلف أنحاء العالم

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” أنها ستطلق في 21 أبريل مكتبة رقمية عالمية توفر مواد ثقافية فريدة وكتباً ومحفوظات من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح بيان صدر الأربعاء عن المنظمة في باريس أن الموقع سيشمل مخطوطات نادرة وخرائط وكتباً نادرة ووثائق صوتية وصورية وان دخول الموقع سيكون متاحاً للجميع وبالمجان.

ويرمي المشروع الذي تشترك فيه 32 مؤسسة وشركة، بالإضافة لما يسعى إليه من تعزيز التفاهم الدولي، إلى “توسيع حجم المضمون الثقافي وتنوعه عبر الانترنت وتوفير المواد للمربين والعلماء وكافة القراء وتضييق الفجوة الرقمية بين البلدان وداخل كل منها” بحسب البيان.

وستعمل المكتبة الرقمية العالمية بسبع لغات هي العربية والاسبانية والانكليزية والفرنسية والبرتغالية والصينية والروسية لكن محتوياتها ستشمل عشرات اللغات.

وأشار البيان إلى أن المؤسسات التي اتسمت بتقديم المحتوى والخبرة في المكتبة الرقمية العالمية تضم مكتبات وطنية ومؤسسات ثقافية وتعليمية في كل من البرازيل ومصر والصين وفرنسا والعراق واليابان ومالي والمكسيك والمغرب وهولندا وقطر واتحاد روسيا والمملكة العربية السعودية وصربيا وسلوفاكيا والسويد وأوغندا والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق