الرابطة المحمدية للعلماء

اليونسكو تعتمد يوم 18 دجنبر يوما عالميا للغة العربية

اعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو أخيرا، يوم 18 دجنبر القادم يوما عالميا للغة العربية، جاء ذلك في الدورة 190 للمجلس التنفيذي التي انعقدت بين الثالث وبين الثامن عشر من أكتوبر الجاري، في مقر المنظمة بباريس.

وجاء في القرار الذي اقترحته كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، أن المجلس التنفيذي “يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته” وأن هذه اللغة” هي لغة اثنين وعشرين عضواً من الدول الأعضاء في اليونسكو وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين”.

كما ذكرت اليونسكو بضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما ينسجم مع ما ورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة.

وأثنى المجلس التنفيذي على القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والعشرين سنة 1973 القاضي باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية.

وكانت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام اعتمدت قرارا يوم 19 فبراير 2010 يقضي بالاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست في الأمم المتحدة – والذي حدد 18 دجنبر يوماً عالمياً للغة العربية، وهو اليوم الذي قررت فيه الجمعية العامة اعتماد العربية لغة رسمية.

اليونسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق