مركز الدراسات القرآنيةقراءة في كتاب

المنهج النقدي في تفسير الطبري أصوله ومقوماته

صدر حديثا كتاب «المنهج النقدي في تفسير الطبري: أصوله ومقوماته» لأستاذنا فضيلة الدكتور أحمد نصري حفظه الله، عن مركز التراث الثقافي المغربي ـ الدار البيضاء، المغرب، ودار ابن حزم، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى، 1433هـ/ 2012م، في مجلد، وقد طبع الكتاب سابقا، بدار القلم، الرباط، ط.1، 1432هـ/2011م، في 230 صفحة.

والكتاب يتكون من مقدمة وثلاثة أبواب.في الباب الأول: تحدث فيه بإسهاب عن حياة الطبري، وأهم مؤلفاته، وفي الباب الثاني: عرج على التفسير قبل عصر الطبري ثم منهج الطبري في تفسيره،  وفي الباب الثالث: تحدث عن نشأة المنهج النقدي وتطوره، فتناوله من خلال العناصر التالية : المؤثرات التي زودت الطبري بالمنهج النقدي، نشأة المنهج النقدي في تفسير الطبري، المنهج النقدي وتطوره، مقومات المنهج النقدي في تفسير الطبري، نقده للسند والمتن، منهجه في نقد القراءات، اهتمامه بالأداة اللغوية ونقده للغويين، اتجاهه الفقهي، اهتمامه بالسياق القرآني، اعتماده على الإجماع، مكانة الترجيح في منهجه النقدي، دور الاستنباط في منهجه النقدي، دفاعه عن عقيدة السلف، انصرافه عما لا فائدة فيه، ثم ختم بالحديث عن المتأثرين والمستفيدون من تفسير الطبري ومنهجه النقدي واختار منهم اثنين: ابن كثير والألوسي رحمهما الله.

وفي خاتمة الكتاب، لخص فيها فضيلة الدكتور أحمد نصري أهم النتائج التي توصل إليها، انطلاقا من استقرائه للمنهج النقدي في تفسير الطبري.

                                               إنجاز: محمد لحمادي

                                             مركز الدراسات القرآنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شكرا للأخ الحمادي على المعلومة هذا خبر سار إذ يعتبر هذا الكتاب من لبنة تنضاف في صرح البحث العلمي والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد:
    فأشكرك أخي الفاضل الحسن بنسليمان.
    وأتمنى من العلي القدير أن يلهمنا وإياكم الهداية إلى سواء السبيل.
    والكتاب بالفعل يستحق منا قراءته والاستفادة منه، فهو جدير بالاهتمام.

  3. أنوهكم على هذه النافذة المفيدة في مجال الدراست القرآنية، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق