الرابطة المحمدية للعلماء

المنتدى العالمي حول الحضارات والتنوع الثقافي بفاس

المنتدى سيبحث سبل نشر قيم الحوار والسلام والتوافق بين الأمم والشعوب

أعلنت مؤسسة روح فاس، خلال ندوة صحفية نظمتها الجمعة الماضي 17 أكتوبر 2008 بالدار البيضاء، أن المنتدى العالمي حول الحضارات والتنوع الثقافي سيعقد بمدينة فاس أيام 15 و16 و17 نونبر من العام الجاري، وسيتناول موضوع “تحالف الحضارات والثقافات: من الاستراتيجية إلى التفعيل”.

وسينظم هذا المنتدى بمشاركة كل من مؤسسة روح فاس، والمركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الإستراتيجية والدولية، وجمعية 1200 سنة لتأسيس فاس، وعمادة فاس، وذلك في إطار تخليد ذكرى مرور 1200 سنة على تأسيس مدينة فاس.

وقال الأستاذ “عبد الحق عزوزي”، رئيس المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الإستراتيجية والدولية، إن أكثر من 270 متدخلا من القارات الأربع وحوالي 100 دولة ممثلة بهيآتها الحكومية والدبلوماسية وغير الحكومية، سيشاركون في هذا الملتقى الدولي، خاصة بعد النجاح الذي شهدته الدورة الأولى العام الماضي بفاس.

ويهدف منتدى الحضارات، حسب تصريحات القائمين عليه، إلى تكثيف الجهود الهادفة إلى نشر قيم الحوار والسلام والتوافق بين الشعوب، وذلك بالتركيز على التأثير والتأثر والتفاعل بين الحضارات والثقافات والديانات والتقاليد الروحية والإنسانية، مع تحفيز إرادة الانفتاح وتشجيعها خلال فترات النزاعات المرتبطة بالهوية.

وسيعقد المنتدى خمس ورشات ستبحث سبل التعارف والحد من تنامي التجاهل والحقد بين الأمم والشعوب، ونقد الهوية والثقافة والتعدد الثقافي نقدا بناء ومثمرا، وإعادة النظر في طريقة انتقال الأفراد، وخلق فضاءات مشتركة، والاستفادة من الإبداعات الإنسانية وتوزيعها عبر العالم. وستبحث الندوات في وسائل خدمة التعايش والتنوع الثقافي ودور الوسائط الحكومية وغير الحكومية في الحوار بين الثقافات والحضارات والديانات وتغير الآفاق في المجال العملياتي.

يشار إلى أن المنتدى العالمي حول الحضارات والتنوع الثقافي المزمع عقده في أواسط الشهر القادم سيقوم بتكريم المؤرخ المغربي “عبد الهادي التازي”، عضو أكاديمية المملكة المغربية، وسيفسح له المنتدى المجال لتقديم شهاداته تاريخية واعترافات شخصية تخص أعماله ونضاله الفكري، خلال حفل الاختتام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق