الرابطة المحمدية للعلماء

المكتب الوطني للسكك الحديدية يحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسه

يحتفل المكتب الوطني للسكك الحديدية ابتداء من اليوم الخميس وإلى متم يناير المقبل بالذكرى الخمسين لتأسيسه، والتي تتزامن مع مئوية السكك الحديدية بالمغرب.

وأوضح المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية السيد محمد ربيع الخليع أن تنظيم هذه الاحتفالية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يهدف إلى تقريب المغاربة، وخاصة الأجيال الشابة، من أبرز المحطات التاريخية للسكك الحديدية بالمغرب، والتي واكب فيها القطار جل التغيرات السوسيو-اقتصادية التي عرفتها المملكة. وأبرز أنه خلال العقد الأخير، شهد القطاع دفعة قوية بإنجاز مشاريع كبيرة وإطلاق أوراش هامة همت بالخصوص تشييد خطوط جديدة وتحديث المنشآت وجلب معدات متطورة لدخول عصر السرعة من بابه الواسع، مسجلا أن هذا الاحتفال يأتي عشية عهد جديد يستعد فيه المكتب الوطني للسكك الحديدية لوضع أولى لبنات القطار فائق السرعة، وهي سابقة في القارة الإفريقية وفي العالم العربي تترجم طموح المغرب في أن يكون في طليعة الدول التي قطعت أشواطا طويلة في طريق البناء مع الاستفادة كذلك من حصيلة هذه التكنولوجيا في ما يخص إعداد التراب الوطني والنمو المستدام والحركية للجميع.

وذكر أنه منذ 100 سنة، حينما أنشئ أول خط للسكك الحديدية ربط بين مدينة الدار البيضاء وبرشيد، حقق المكتب إنجازات، وعاش تجارب عديدة وواجه الكثير من التحديات، إلا أنه نجح في توسيع شعبية القطار كوسيلة نقل عمومية، مشيرا إلى أن عدد المسافرين يزداد مرتين أسرع من الحركية الوطنية، والأمر نفسه بالنسبة لنقل البضائع حيث بلغ حجم البضائع المنقولة عبر شبكة السكك الحديدية إلى 40 مليون طن.

وأكد في هذا السياق أن “زهاء 80 في المائة من المسافرين يصرحون أنهم راضون عن خدماتنا، وخدمات نقل البضائع لا تتوقف عن النمو في محيط تنافسي شرس، كما أن المؤشرات المالية والإنتاجية تشجعنا على متابعة مسار التقدم في خدمة السكك الحديدية”. وبخصوص برنامج الاحتفالية، أبرز السيد الخليع أنه سيتم البدء بتزيين المحطات والقطارات بالألوان الاحتفالية لهذه المناسبة، وإقامة معارض بالطرق الرئيسية لمختلف المدن المغربية لصور تمثل تاريخ السكك الحديدية خلال قرن من الزمن، وتقديم عرض بتقنية ثلاثية الأبعاد في الموقع التاريخي لشالة بالرباط، إلى جانب تنظيم استعراض فني للسككيين يوم 6 نونبر تزامنا مع ذكرى المسيرة الخضراء .

كما ستتخلل هذه السنة العديد من الألعاب والمسابقات والعديد من المفاجآت الأخرى التي تستهدف الأطفال الذين سيحصلون خلال رحلاتهم عبر القطار على هدايا تربوية مصممة خصيصا لهذا الحدث.

وخلص إلى أن الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس السكك الحديدية سيكون مناسبة لتكريم الآلاف من العاملين بالمؤسسة، والذين كانت لهم إسهامات بارزة في ميلادها وتطورها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق