الرابطة المحمدية للعلماء

المكتبة الوطنية للمملكة تسخر التكنولوجيا لحفظ كنوزها الوثائقية

تم بالرباط التوقيع من قبل مدير المكتبة الوطنية للمملكة السيد إدريس خروز ورئيس المجلس المديري لاتصالات المغرب السيد عبد السلام أحيزون على اتفاقية شراكة لوضع حل للتخزين الدائم والاطلاع الميسر على الوثائق النادرة والقيمة وهي في شكل رقمي.

وأوضح بلاغ مشترك لكل من المكتبة الوطنية للمملكة التي تمثل الذاكرة الوطنية بامتياز ووشركة اتصالات المغرب أن هذه الشراكة بين الجانبين تمثل رغبة الطرفين في السماح بالنشر والتقويم والاستخدام عن بعد للكنوز الوثائقية للمكتبة الوطنية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الاتفاق ينظم ويقنن المساهمة المالية والدعم التقني لاتصالات المغرب من أجل اقتناء حل مهني لتخزين وحفظ المعطيات الرقمية بغرض إحداث المكتبة الرقمية للمغرب.

ونقل البلاغ عن السيد عبد السلام أحيزون قوله إن “مد المكتبة الوطنية للمملكة بخبرتنا في مجال التكنولوجيات الجديدة لمساعدتها على الحفاظ على هذه الوثائق التي لا تقدر بثمن من شأنه أن يمكننا من تنفيذ سياستنا للتنمية المستدامة المندرجة في إطار استراتيجيتنا لمكافحة الفجوة الرقمية ورغبتنا في توسيع نطاق شراكاتنا مع الجهات الفاعلة في الثقافة الوطنية”.

ومن جانبه أوضح السيد إدريس خروز أن المكتبة الوطنية للمملكة ترى في اتصالات المغرب شريكا قادرا على تقديم دعم موثوق ومستمر لمشروع رقمنة المكتبة وذلك في اتجاه تحقيق مزيد من دمقرطة سبل الحصول على المعرفة والتأكيد على أنه بمقدور التكنولوجيا والثقافة الالتقاء معا خدمة في المقام الأول للديمقراطية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق