الرابطة المحمدية للعلماء

المكتبة الوطنية تتعزز بهبات خاصة من الكتب

يتعزز رصيد المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بمجموعات هامة من المؤلفات في مختلف المجالات، عبارة عن هبات خاصة من عائلات مثقفين مغاربة راحلين.

وتوطد هذه الهبات التي تم التوقيع على اتفاقيات بشأنها بين المتبرعين ومدير المؤسسة، مكانة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية كمعلمة ثقافية حاضنة للتراث الوطني المكتوب ووجهة للباحثين في مختلف الميادين.

وفي هذا الإطار، تندرج الهبة التي تسلمتها المكتبة من أسرة عالم المستقبليات الراحل، المهدي المنجرة، وتتمثل في محتويات المكتبة الخاصة للراحل. وتضم المجموعة 5560 كتابا و 808 مجلة و 788 قرصا مدمجا فضلا عن رصيد هام من الصور والملصقات.

وتم التوقيع على الاتفاقية بين أرملة الفقيد السيدة أمينة المريني ومدير المكتبة ادريس خروز الذي أعرب ، حسب بلاغ للمؤسسة، عن سعادته بهذه المبادرة التي تغني رصيد المكتبة بمجموعة ثمينة من المؤلفات ستوضع رهن اشارة الجمهور.

وقبل ذلك، أعلنت المكتبة الوطنية عن تسلم مجموعة المكتبة الخاصة لأسرة البورقادي. وتضم المجموعة 2043 كتابا تعكس حسب مدير المكتبة روح المسار النضالي والوطني للراحلين حبيبة ومحمد البورقادي.

كما بادرت أسرة الفيلسوف الراحل سالم يفوت الى منح مكتبته الخاصة للمكتبة الوطنية، على أساس اتفاقية وقعتها أرملة الراحل السيدة آسية الخرشافي ومدير المكتبة. وتضم المجموعة 3070 مونوغرافية و193 مجلة.
وكانت المكتبة قد تسلمت في هذا الاطار محتويات المكتبة الخاصة لأسرة السرفاتي، حيث وقع على اتفاقية بهذا الشأن مدير المكتبة السيد ادريس خروز والسيد موريس السرفاتي، ابن الراحل ابراهام السرفاتي.

وتضم المجموعة أعدادا هامة من الدراسات المونوغرافية والمجلات والأرشيفات الأدبية التي ستعزز موقع المكتبة الوطنية كمركز لحفظ ونشر التراث المكتوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق