الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب يصبح شريكا رئيسيا للتحالف من أجل المناخ والهواء الصحي

أفادت الوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة بأن المغرب أصبح شريكا رئيسيا للتحالف من أجل المناخ والهواء الصحي، خاصة في ما يتعلق بمبادرة دعم مخططات العمل الوطنية.

وأوضح بلاغ للوزارة اليوم الثلاثاء، أن انخراط المغرب في هذا التحالف سيمكن من تقديم مزيد من الدعم للاستراتيجية الوطنية لمكافحة تدهور جودة الهواء، والتي تشكل محورا رئيسيا في السياسة الوطنية لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وذكر البلاغ بأن المغرب كان قد انضم لهذا التحالف في يناير الماضي وشارك في اجتماع مجموعة العمل لهذا التحالف بباريس في أبريل المنصرم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن التحالف، الذي يعد عبارة عن مبادرة دولية تطوعية، أحدث سنة 2012 من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة وست دول تبنت هذه المبادرة، ويضم حاليا 87 عضوا، ضمنهم 38 دولة و10 منظمات ما بين حكومية و39 جمعية.

ويهدف التحالف من أجل المناخ والهواء الصحي إلى تكثيف الجهود التكنولوجية والمالية للتقليص من الملوثات الهوائية قصيرة مدى الحياة (الكاربون الأسود والأوزون التروبوسفيري والميثان وبعض الهيدروفليوركاربون)، والتي تشكل تحديا آنيا وجماعيا للصحة العمومية وللبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق